أخبار المؤلفين والكتابإبداعاتالأخبار الثقافية

فيحان الصواغ يكتب .. صعوبة الكتابة بعد تعلم الوزن والقافية !!

من أجمل الأسئلة التي وصلتني من بعض الأحبة بعد تعلم التقسيم الصوتي والبداية في مرحلة كتابة القصيدة بشكل صحيح، ” أن البعض يشتكي من صعوبة الكتابة مع أنه فهم الوزن والقافية، فما هي الأسباب وهل هذه الحالة طبيعية أم لا؟! .

لا تقلق حين تجد صعوبة في كتابة القصيدة بعد تعلمك الوزن والقافية .

فهذه الصعوبة هي العلامة الأولى الواضحة التي تدل على أنك تسير عى الطريق الصحيح .

هذه الصعوبة سببها وجود القيود المفروضة عليك من ترتيب للأصوات في كل وزن وفي طول الوزن المحدد ونوع القافية المحدد مسبقاً . وهي شروط من شروط كتابة القصيدة العامية بالإضافة إلى المعنى .

فمثلا إن أردت كتابة قصيدة في بحر المسحوب، ستكون مضطراً لكتابة كل أفكارك داخل أشطر تتكون من تسعة أصوات لكل شطر في ثلاث قوالب محددة .

فقوالب وزن المسحوب هي :

مستفعلن مستفعلن فاعلاتن

وتقسيمها الصوتي :

مس تف علن – مس تف علن – فا علا تن

وسيكون عليك البحث عن مفردات تساعدك في صياغك أفكارك في القصيدة داخل هذه الأصوات التسعة في هذا الشكل من القوالب الثلاثة . وهنا تكمن الصعوبة عند المبتدئ .

قبل فهمك للوزن مثلا : كنت تكتب الشعر بدون قيد ترتيب الأصوات ولا تلتزم بطول محدد . مجرد أن تقوم بصف كلماتك على شكل قصيدة من شطرين وقافية ربما تكون موحدة نوعا ً ما وتحمل الكثير من الأخطاء إلا أنك تعتبر نفسك قد كتبت قصيدة وتجد الأمر سهلا ً وبسيطاً ومنظما ً حسب معرفتك أنت .

لكن الحقيفة هي أنك لم تكتب قصيدة كاملة الشروط حسب المتفق عليه من شروط كتابة القصيدة الشعبية في هذا اللون الكتابي المسمى بالشعر الشعبي .

أما الشاعر الممارس والمحترف فدائما نجد هذه المشكلة بسيطة ولا تعتبر مشكلة عندها لأنه تجاوز مرحلتها ودخل في مرحلة كتابة الشعر فهو يبحث عن الفكرة الجديدة دائما و المفردة الجميلة التي تعبر عن أفكاره بالشكل المطلوب .

إذن، فوجود الصعوبة عند المبتدئ في كتابة الشعر بعد تعلم الوزن والقافية هو أمر صحي جدا.

وقد يسأل سائل: ما هي النصيحة للتخلص من هذه الصعوبة ؟

وتكون الإجابة بكل سهولة هي البدء في التطوير من الناحية الكتابية والتثقيف من خلال القراءة ومتابعة قصائد الآخرين ومحاولة الإلمام بالمفردات ومعانيها .

هذه الطريقة مفيدة جدا مع الوقت، فكلما قرأت وتعلمت من قصائد الآخرين كلما ساهمت في بناء قاعدة بياناتك الخاصة والتي سيظهر مفعولها وتأثيرها فيك مع الوقت أثناء الكتابة .

الآن ربما انزاح عنك الغموض في سبب الصعوبة في الكتابة بعد تعلم الوزن والقافية، وجاء دورك في التطوير للوصول إلى مرحلة تكون راضٍ عن نفسك فيها .

والأن شاركنا برأيك من خلال التعليقات ماذا استفدت من هذا الدرس؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق