أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

الحزن يخيم علي المجموعة الشعرية الحديثة لـ “فراس حج محمد”

صدرت حديثاً المجموعة الشعرية الجديدة لــ “فراس حج محمد”، عن دار طباق للنشر والتوزيع في رام الله بفلسطين، وجاءت المجموعة تحت عنوان “ما يشبه الرثاء”، وتقع في (194) صفحة من القطع المتوسط.

يتناول هذه المجموعة قضايا وجدانية وسياسية متنوعة، يجمع نصوصها خيط واحد من الحزن والوجع. واتخذ كثير من النصوص من طابع الحزن متكأ لها سواء في العنوان أم في الحديث داخل النص، حتي جاءت قصائد تحت عنوان “خلايا الحزن، أحزان مدنسة، الوجع المجيد”.

لم يكن هذا فحسب بل تناولت نصوص أخرى مسألة الموت، وتمظهرانها في حياته من خلال رثائه لعديد من معارفه من أصدقاء وأقارب، لتصل إلى رثاء نفسه في نص اتخذ عنوان “رثاء”.

وفي جانب آخر تتناول بعض النصوص قضايا سياسية، يظهر فيها موقف الشاعر من كل ما يحيط به سواء على صعيد السياسة الدولية أو المحلية، وبدا حزينا أحيانا وأحيانا يائسا.

ومن أشعار هذه القصائد: “عندي لكم خبر من الغيم السديمْ”

البدر ليلا قد سقطْ

في فكرة شوهاء، نضّدها العدمْ

وتنتهي المجموعة الشعرية الجديدة بمجموعة من النصوص القصيرة التي يتحدث فيها عن المرأة والشعر والكتابة ليصل إلى قناعة أنه يعيش الوهم حتى في الكتابة.

وهذا يبدو واضحاً في المقطع “12” حيث يقول الشاعر:

أقلت أنا؟

لعلني أنا هو

غارق في الوهم حتى العظم

بل وهم وراءه وهم وهمّ

جنون حبّ واهم

وسكرة من سوء فهمْ

وإصبعي حطب مجبولة بطينٍ، دمْ

هذي الكتابة وهمي الأبدي

يا حلوه من وهمْ

وتمثل هذه المجموعة الشعرية المجموعة الخامسة للشاعر بعد “ديوان أميرة الوجد”، وديوان “مزاج غزة العاصف”، وديوان “وأنت وحدك أغنية”، وديوان “الحب أن…”، وبعد مجموعة أخرى من كتب النصوص والسرد والمقالات والدراسات.

والأن شاركنا برأيك ما هي المجموعة الشعرية المفضلة لديك من أشعار “فراس حج محمد”؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى