أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

الثلاثاء .. رواية “بيت القبطية” لأشرف العشماوي بالمكتبات

تصدر حديثاً رواية “بيت القبطية”، يوم الثلاثاء 8 أكتوبر المقبل، بجميع المكتبات، عن الدار المصرية اللبنانية، للكاتب أشرف العشماوي.

تدور أحداث هذه الرواية في قرية صغيرة بشمال الصعيد، من خلال محقق قضائي يفاجأ بقضايا قتل غريبة وحوادث انتحار مريبة، لتزيده حيرة وارباكا خاصة عندما يتقاطع مصيره ووجوده مع سيدة قبطية غامضة وفدت للقرية في ظروف وملابسات مريبة.

ويذكر أن روايته “تويا”، الصادرة عام 2012، وصلت للقائمة الطويلة للجائزة العالمية “البوكر” للرواية العربية 2013، وفيها ويروي “العشماوي” حكاية طالب في كلية الطب يدعي “يوسف”، في عام 1970 الذي يتصادف مع وفاة جمال عبد الناصر، يلقي والده طبيب الأمراض الجلدية الشهير “كمال نجيب” المنية، فيسافر إلي بلد والدته “ليفربول” لإكمال دراسته والتخصّص طبيًا، وتصل الأحداث ذروتها عندما تريد والدته أن تزوجه من “كاترين” أبنة الطبقة الأرستقراطية وأن يبقى في إنجلترا، ولكنه يسافر إلى كينيا لإجراء بحوث ضد مرض الجذام، وهناك يلتقي بـ “تويا” وهي من قبيلة “الكيكويو”.

تطرح أسئلة عن حقيقة الهوية والانتماء والولاء، وعن مدى ضرورة شعور الإنسان بهذه المبادئ.

والجدير بالذكر أن “أشرف العشماوي” هو قاض مصري بمحكمة الاستئناف وروائي، صدرت له عدة روايات منها: زمن الضباع، المرشد، كلاب الراعي، هذا إلي جانب كتابه “سرقات مشروعة”، والذي يتحدث عن سرقات الآثار المصرية وتهريبها ومحاولات استردادها، وتمت ترجمته للغة الألمانية.

والأن شاركنا برأيك من خلال التعليقات ما هي أكثر أعمال “العشماوي” المفضلة لديك؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى