أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

يمنى العيد .. شخصية العام الثقافية بمعرض “الشارقة للكتاب”

أعلنت هيئة الشارقة للكتاب عن اختيار الناقدة الأدبية اللبنانية، الدكتورة يمنى العيد “حكمت الصباغ”، شخصية العام الثقافية، لفعاليات الدورة الـ 38 من معرض الشارقة الدولي للكتاب.

وجاء اختيار “يمنى العيد” تقديراً لجهودها المعرفية، خلال أكثر من أربعة عقود ماضية من الكتابة والتأليف في النص الأدبي العربي، حيث قدمت عشرات الدراسات والبحوث المتخصصة ففي النقد الأدبي، والنقد المقارن، والتوثيق الأدبي، والمقاربات التاريخية، وغيرها من المؤلفات.

يزخر تاريخ الدكتورة يمنى العيد، بالعديد من الجهد المؤسسي الذي قادته بمفردها، وتوجته بسلسلة جوائز و تكريمات عربية ودولية، حيث نالت جائزة مؤسسة العويس الثقافية لعام 1992-1993، في “حقل الأبحاث الأدبية والنقدية”.

وقدمت للمكتبات العربية عشرات المؤلفات أبرزها: ممارسات في النقد الأدبي، والدلالة الاجتماعية لحركة الأدب الرومانتيكي، وقضايا في الثقافة والديمقراطية، في معرفة النص، الراوي – الموقع – الشكل، في القول الشعري، والماركسية وفلسفة اللغة لميخائيل باختين، وتقنيات السرد الروائي، الكتابة تحول في التحول، مقاربة للكتابة الأدبية في زمن الحرب اللبنانية، فن الرواية العربية بين خصوصية الحكاية وتميز الخطاب، وغيرها من الدراسات.

والجدير بالذكر أن الدكتورة يمنى العيد، نالت دكتوراه في الدراسات الإسلامية من جامعة السوربون ـ باريس، وعملت في حقل التربية والتعليم الجامع، وحاضرت في عدد من الجامعات منها: تونس، اليمن، باريس.

وشاركت في مؤتمرات وندوات أدبية وفكرية في أكثر من بلد عربي وغربي، بالإضافة إلي كونها عضو فاعل وعضو استشاري في أكثر من مؤسسة ومجلة ثقافية أدبية عربية، وعضو ورئيسة لأكثر من لجنة تحكيم آخرها جائزة “البوكر” للرواية العربية، وتركز بحثها مؤخراً حول “العلاقة بين المرجع الحي وروائية الرواية العربية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى