أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

“يعقوب صنوع رائد المسرح المصري ومسرحياته المجهولة” .. في أحدث إصدارات العامة للثقافة

صدر كتاب حديث بعنوان “يعقوب صنوع رائد المسرح المصري ومسرحياته المجهولة”، دراسة إبستمولوجية للدكتورة نجوى عانوس، عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، وذلك ضمن سلسلة إصدارات خاصة برئاسة تحرير الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والشاعر وليد فؤاد مدير تحرير السلسلة.

ويؤكد هذا الكتاب بالوثائق ريادة “صنوع” للمسرح، وقام بالرد على المهاترات والمغالطات حول هذا الموضوع، كما تتضمن الكثير من الأخبار التي تؤكد ريادة “صنوع” في الدوريات الصادرة من 1870 – 1872، وهي فترة عرض صنوع لمسرحياته.

كما تتطرق إلى دراسة عالم “صنوع” الفكري في الفصل الأول، وأثره في مسرحياته، فصنوع مصري يحمل التراث الشعبي، كما تأثر بالمسرح الغربي، كل هذا ظهر واضحاً في مسرحياته المعروضه او الصحفيه المسماه بـ”اللعبات التياترية”.

أما الفصل الثاني فخصص لدراسة عالم صنوع الفكري في مسرحياته الصحفية وفي مسرحياته الصحفية المصورة، وكيف استنطق صنوع الصور وأخرج مسرحياته على صفحات المجلة عن طريق الصور التي توضح الرؤية الإخراجية.

جدير بالذكر، أن يعقوب روفائيل صنوع هو أحد رواد المسرح المصري والصحافة المصرية الساخرة، يعرف باسم “چمس سانووا”، كما أطلق عليه الخديوي إسماعيل “مولير مصر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى