الأخبار الثقافية

“الشيخ زايد للكتاب” .. تعتمد القوائم القصيرة للجائزة

اعتمدت الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب، القوائم القصيرة للدورة الـ 14، خلال اجتماعات الهيئة التي امتدت من 13 إلى 15 فبراير الجارى فى أبوظبى، برئاسة “دكتور على بن تميم” رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبى للغة العربية والأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب، وبحضور دكتور “خليل الشيخ” من الأردن، دكتور “محمد بنيس” من المغرب، دكتور “كاظم جهاد” من العراق/ فرنسا.

هذا إلى جانب “يورجن بوز” من ألمانيا، “باولا سانتيان جريم” من أسبانيا، والباحثة دكتور “أليسون ماكويدى” مصرية مختصة بدراسات الشرق الأوسط من جامعة هارفرد الولايات الأمريكية المتحدة، الشاعر والباحث “سلطان العميمي” من الإمارات، وذلك للاطلاع على تقارير لجان التحكيم ودراسة توصياتهم ومناقشتها في جميع فئات الجائزة التسع.

وفي هذا الأطار يقول دكتور علي بن تميم، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبى للغة العربية، الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب: “أن اجتماع الهيئة العلمية للجائزة يتسم بأعلى معايير الشفافية والنزاهة والموضوعية، و يأتى لدراسة تقارير لجان التحكيم واختيار القوائم القصيرة وترشيح الفائزين بالجائزة، التى جاءت تقديراً لمكانة القائد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ودوره الرائد فى التوحيد والتنمية وبناء الدولة والإنسان”.

ويوضح أن اجتماع الهيئة العلمية للجائزة يمثل المرحلة الثالثة من مراحل التقييم، للخروج بالقائمة القصيرة للمرشحين للفوز بالجائزة التي سيعلن عنها خلال الاسابيع المقبلة تمهيداً للإعلان عن الفائزين.

ويؤكد أن الهيئة العلمية اطلعت على تقارير المحكمين المفصلة للمرشحين فى القوائم الطويلة، التي تضمنت الفروع الآتية: الآداب، الترجمة، التنمية وبناء الدولة، الثقافة العربية في اللغات الأخرى، أدب الطفل والناشئة، الفنون والدراسات النقدية، المؤلف الشاب، النشر والتقنيات الثقافية.

جدير بالذكر، أنه سيجرى الكشف عن مرشحى القوائم القصيرة لمختلف فروع الجائزة الشهر الجارى، حيث شهدت الدورة الـ 14 من جائزة الشيخ زايد للكتاب ارتفاعاً ملحوظاً فى نسبة المشاركة، واستقبلت خلال عام 2019 – 2020، نحو ألف و 900 عمل فى فروع الجائزة التسع، كما شهدت المشاركات تنوعاً فى الجنسيات المشاركة والتى شملت 49 دولة من بينها 27 دولة أجنبية و22 دولة عربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى