الأخبار الثقافيةالأرشيف

“المحاكمة” .. أشهر رواية عالمية لـ “فرانز كافكا”

صدرت رواية “المحاكمة”، للكاتب العالمي “فرانز كافكا” في العام التالي لوفاته عام 1925، وأصبحت بعد ذلك واحدة من أشهر الروايات العالمية.

وتحكي الرواية قصة شخص يدعى “جورزيف ك”، والتي تبدأ باستيقاظه في يوم ليجد بالباب رجلين يخبرانه بأنه مطلوب للمحاكمة، ولكنهما لم يوضحا أي قضية يتهماه فيها، وبأي جريمة يجرى استجوابه، ومع تطور الأحداث وتغيرها وفشل “جوزيف ك” في معرفة جريمته يبدأ في الدفاع عن نفسه بشتى الطرق هو ومحاميه؛ لكن ما يوجهانه من صعوبات تتمثل في عدم معرفة ما هدى جريمته، فكيف لفرد أن يدافع عن براءته وحياته في حين يجهل ما ارتكبه ففي الحياة.

وعبر 9 فصول هي أجزاء الرواية، تتنامى مشاعر الإحباط داخل “جوزيف ك”، الذى يعجز عن إثبات براءته في مواجهة تهم مجهولة في لوحة شديدة البؤس للبيروقراطية المتسلطة التي تدهس حياة مواطنيها المغربين.

ورغم ذلك يؤمن بطل الرواية “جوزيف ك” بحتمية الدفاع عن نفسه، بعدما أصبح متورطاً في قلب الحدث، وبعد أن أخفق محاميه “هالد” ففي صياغة مذكرة الدفاع عنه، ويبدأ البطل  في البحث عن رسام اسمه “تيتوريللى” يرسم بورتريهات للقضاة، ويعرفهم بشكل شخصي، آملاً أن يساعده في الوصول إليهم للتأثير عليهم، فيسأله الرسام: هل أنت بريء؟ فيجيبه: تماماً، فيخبره الرسام: الموضوع بسيط إذن، فيقول له: لا، بمجرد أن توجه التهمة لشخص، تقتنع المحكمة بأنه مذنب، ويكون من الصعب تغيير رأيها.

جدير بالذكر، أن “كافكا” هو أحد أهم كتاب الرواية في القرن الـ 20، رغم رفضه نشر معظم أعماله أثناء حياته، ووصيته لصديقه برود، وأنتج أعمالا تجمع بين الكوميديا السوداء، والاضطهاد والعبث واليأس، ونسب إليه مصطلح “الكافكاوية” الذى يطلق على أي عمل أدبى يجمع هذه العناصر.

والأن شاركنا برأيك من خلال التعليقات ما هي أكثر أعمال “فرانز كافكا” المحببة لديك؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق