الأخبار الثقافيةتراجم

تعرف على .. أفضل 5 روايات تشبه زمن فيروس “كورونا”

تسبب انتشار فيروس كورونا في تغيير روتين الحياة اليومية في العالم بشكل كبير، حيث طُلبت الحكومات من الشعوب البقاء في المنزل ووقف المقابلات، وفي هذه اللحظات نشعر أننا بحاجة أكبر للتواصل وحيث تعد القراءة هي أكبر وسيلة للتفاعل، حرص موقع pbs.org، على تقديم أفضل 5 كتب يمكنك قراءتها في زمن فيروس كورونا وفيما يلى القائمة:

ديكاميرون

هي عبارة عن مجموعة من الروايات التي كتبها المؤلف الإيطالي “جيوفاني بوكاتشيو” في القرن الـ 14 (1313- 1375).

صمم الكتاب كقصة إطارية تحتوي على 100 حكاية، ترويها مجموعة مؤلفة من سبع شابات وثلاثة شبان يلتجؤون في فيلا معزولة خارج فلورنسا هربًا من الموت الأسود الذى أصاب المدينة.

وتتنوع قصص الحب في “الديكاميرون” بين الجنسية إلى المأساوية، وتسهم حكايات الطرافة والمقالب ودروس الحياة في تشكيل فسيفساء هذا الكتاب.

يقدم الكتاب أيضًا إلى جانب قيمته الأدبية وتأثيره الكبير توثيقًا عن الحياة في تلك الفترة من الزمن.

الطاعون

صدرت عام 1947، للكاتب ألبير كامو، التي حازت على جائزة نوبل في الأدب، وتدور الرواية حول قصة عاملين في المجال الطبي يتآزرون في عملهم زمن الطاعون بمدينة “وهران” الجزائرية، تطرح الرواية أسئلة حول ماهية القدر والوضعية الإنسانية، وتغطي شخصيات القصة طبقات اجتماعية مختلفة من الطبيب إلى المطلوب لدى العدالة، ويصف وقع الوباء على الطبقة الشعبية.

وتعد رواية “الطاعون” أول نجاح كبير للكاتب من حيث المبيعات 161000 نسخة في العامين التاليين للنشر، وملايين النسخ منذ ذلك التاريخ.

الموقف

نشرت الرواية “الموقف” عام 1978، للكاتب الأمريكي ستيفن كينج، وتدور أحداثها بعد نهاية العالم، وتعرض رؤية تفصيلية عن الانهيار الشامل للمجتمع بعد أن تسبب حادثة إطلاق سلالة من الإنفلونزا المعدلة للحروب البيولوجية جائحةً تقضي على العالم، قاتلةً أكثر من 99% من سكان العالم.

الطريق

تدور الرواية لـ كورماك مكارثي، حول التنبؤ بوقوع كارثة نهاية الكون، نتيجة حروب نووية أو انتشار أحد الأوبئة أو أي سبب آخر، تصف رواية “الطريق” الحياة البدائية لكارثة لم يشأ الراوي أن يخبرنا عن ماهيتها أو زمن حدوثها، قضت على معظم مظاهر الحياة، وتتحدث عن المشهد الرمادي الكئيب الذي يعقب الكارثة.

المحطة الحادية عشر 

تتناول الرواية لـ  إيميلي جون ماندل،  الخير والشر في الحياة، والأزمات والمشاكل التي تواجه الناس، حيث تستعرض الحياة في أمريكا بعد انتشار فيروس فظيع هناك، وتطفو المياه الطرق وسط السيارات، ويقتل عدد كبير من الناس، وتوضح صراع الناس للبقاء أحياء وسط تلك المعاناة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى