أخبار المؤلفين والكتاب

“منهج الرسول في إدارة الأزمات” .. اصدار جديد للدكتور مصطفي عطيه

كتب-هالة ياقوت

صدر حديثا كتاب « منهج الرسول في إدارة الأزمات » للباحث والناقد ” د. مصطفى عطية جمعة” ويتضمن بابين رئيسين في خمسة فصول ،ويهدف الكتاب إلى الوصول إلى النهج النبوي في مواجهة الأزمات، من أجل الخروج برؤية إسلامية واضحة، لإدارة الأزمات، والقيم المستفادة في هذا الأمر، معتمدًا على محاور عديدة، أولها: عرض مفاهيم علم إدارة الأزمات وآلياته وأبرز العلوم المتصلة به بشكل موجز. ثانيها: دراسة موجزة للتوجيهات القرآنية بشكل عام، فالقرآن مصدر شريعتنا وأساس ثقافتنا، ومعين حضارتنا. ثالثها: دراسة التوجيهات القرآنية لبعض المشكلات والأزمات التي واجهت الرسول صلى الله عليه وسلم، للتعرف على النهج القرآني السامي في توجيه الرسول. رابعها: دراسة الأحاديث النبوية الشريفة التي تناولت مختلف الأزمات التي يمر بها المرء في حياته.
كثيرة هي الأزمات التي ضربت المجتمعات الإسلامية، وقليلة هي المعالجات الصحيحة لها، مما أدَّى إلى استفحالها وتعقد حلولها. ويعود هذا إلى افتقاد كثير ممن بيدهم الأمور، وأيضا المسؤولين؛ لثقافة إدارة الأزمة، ناهيك عن عدم تعميقها لديهم في ضوء شريعتنا وثقافتنا العربية الإسلامية. ويسعى الكتاب إلى ألا تكون خطط الحل تغريبية التوجه، مأخوذة من ثقافات مجتمعات أخرى، وإنما جامعة ما بين العلم المجرد في نهجه وآلياته وخططه، وبين هوية ثقافتنا وقيم مجتمعاتنا، والعادات والتقاليد التي درجت عليها شعوبنا، والخبرات والتجارب المتراكمة في تاريخنا. فليس الناس قط إلى شيء أحوج منهم إلى معرفة ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، والقيام به، والدعوة إليه، والصبر عليه. وليس للعالم صلاح بدون ذلك البتة.

وللكاتب عدة إصدرات من الابداعات الأدبية ).. المجموعة القصصية وجوه للحياة ،
رواية  نثيرات الذاكرة والتي حصدت  الجائزة الأولى في الرواية عن  دار سعاد الصباح بالكويت 1999م. ،رواية  شرنقة الحلم الأصفر وحصدت جائزة الرواية عن نادي القصةبالقاهرة  2002 ،  مجموعة قصصية طفح القيح ، مسرحية  أمطار رمادية ، رواية  نتوءات قوس قزح ، مسرحية  مقيم شعائر النظام ، مجموعة قصصية قطر الندى ، ،  رواية للأطفال على متن محطة فضائية ، مسرحية للأطفال سفينة العطش ، قصص أطفال رواد فضاء الغد ،) ،مسرحيات للأطفال لكل جواب قصة ، ، مسرحيات سوق الكلام ،، قصص للأطفال مغامرات في المنزل .

ومن الدراسات الأدبية والنقدية صدر له ..  دلالة الزمن في السرد الروائي ،
أشكال السرد في القرن الرابع الهجري  ، ما بعد الحداثة في الرواية العربية الجديدة ( الذات ، الوطن ، الهوية ) ، اللحمة والسداة ، نقد أدبي ، شعرية الفضاء الإلكتروني في ضوء ما بعد الحداثة ، الظلال والأصداء ،  الوعي والسرد ،السرد في التراث العربي (رؤية معرفية جمالية) ، القرن المحلق ( الرواية الإفريقية وأدب ما بعد الاستعمار ) ، ) التحيز في المسرح العربي : قراءة في الجذور والنشأة والنصوص والتجارب، أصداء ما بعد الحداثة : في الشعرية والفن والتاريخ ،
شرنقة التحيز الفكري : أنماط وتجليات ودراسات ،) الفصحى والعامية والإبداع الشعبي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى