أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

ثقافة في المنزل .. “تحت شجرة السدر” رواية اجتماعية تحاكي الواقع الذي يعيشه العالم من اضطرابات صحية ونفسية

عزيزي المواطن الملتزم ببيته هذه الأيام مراعاة للظروف التي يمر بها العالم هذه الأيام من انتشار فيروس كورونا، دعنا نفكر معاً في كتاب تقرأه ..

فإذا كنت من محبي قراءة الروايات الاجتماعية، نرشّح لك رواية حديثة “تحت شجرة السدر”، للكاتبة هناء الجابر والصادرة عن مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع.

وفي إطار الدراما الاجتماعية تتناول الرواية الواقعة في 400 صفحة، العديد من القضايا فتصوّر تأثير البيئة في تكوين شخصية الفرد، وأهمية دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية.

فهذه الرواية تحاكي الواقع الذي يعيشه العالم الأن بسبب فيروس “كورونا” وما سببه من مشاكل صحية ونفسية يعاني منها العالم بأسره، حيث تسلط “تحت شجرة السدر” الضوء على أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا وهو “الاكتئاب”، وترصد إحدى المشاكل الصحية التي تشكل تهديدًا للمرأة وتؤثر سلبًا على حياتها.

وفي هذا الصدد تقول الرواية: “لا شعور تحتاجه النفس البشرية كالأمان، هو الأساس لكل شيء، هل يمكن للإنسان أن يعيش هانئاً مستقراً بعد أن يفقد الأمان داخل أسرته، بيئة عمله، وطنه، علاقاته الشخصية، إن نمط حياة الفرد وسلوكه واتخاذه القرارات وقدرته على الصمود وعدم الانهيار في المواقف الصعبة والنكسات، تتأثر بوعي أو دون وعي بمستوى إحساسه بالأمان”.

وتضيف “تحت شجرة السدر” كثيراً ما يرتبط هذا الشعور بأشخاص أو أشياء أو حتى أماكن، وحين أتحدث عن أمان الأماكن لا يمكن ألا يستحضر ذهني شجرة السدر التي هجرناها منذ زمن طويل، وإذا عدنا إليها نعود صغاراً كما تركناها، تحت شجرة السدر كان يلقي الأمان بظله، كانت جنة طفولتنا، ومصنع الذكريات الجميلة”.

يذكر أن، هناء جابر هي كاتبة وروائية صدر لها من قبل ثلاث مؤلفات، صادرة عن مركز الأدب العربي وهي: خلف الشبابيك (نصوص)، زمن المندرين الحلو (نصوص)، وأخيراً رواية تحت شجرة السدر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى