الأخبار الثقافية

الكشف عن العمل الفائز في جامعة نيويورك أبوظبي نوفمبر المقبل في إطار جولة عبر الإمارات

أخبار الأدب-أبوظبي، الإمارات

 تحت رعاية سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، كشفت جامعة نيويورك أبوظبي بالشراكة مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، عن أسماء الفائزين في النسخة الثامنة من جائزة “كريستو وخان -كلود 2020، والتي تضم مجموعة من ثلاثة طلاب من قسم الهندسة المعمارية في الجامعة الأمريكية في الشارقة، وهم سارة محمد من مصر، ولورا الضاحي من الكويت، وساهل رثا سينغ من الهند.

وسيقدم العمل الفني “هوية” منحوتة بواجهة خارجية ناعمة من الألمنيوم المطوي، والتي تغاير التصميم الداخلي المعقد للأسطح والأطراف العاكسة للعمل الفني. وسيكون العمل بمثابة عدسة تتيح للزوار من خلالها التفكير في ذاتهم واكتشاف التكوينات المختلفة لهويتهم أثناء تحركهم حول وداخل العمل. وسيتم الكشف عن “هوية” رسميًا في جامعة نيويورك أبوظبي خلال شهر نوفمبر 2020، ثم سينطلق في جولة فنية تبدأ خلال معرض “فن أبوظبي” في حديقة أم الإمارات.

قالت سعادة هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، إنّ جائزة كريستو وجان كلود برعاية سمو الشيخة شمسة بنت حمدان آل نهيان، تؤكد في نسختها الثامنة استمرارية زخم العمل الثقافي في ظل ظروف صعبة تمر بها الإنسانية في مواجهة وباء كورونا المستجد، كما تعكس إرادة وعزيمة الإمارات قيادةً وشعباً، على ابتكار الأنماط الإبداعية الخلاقة وخاصةً الثقافية منها، تأكيداً للقيمة الإنسانية للثقافة بالتوازي مع القيمة الجمالية للفنون”.

وأضافت سعادتها: “إن العمل الفائز “هوية” بتنوّع هويات الفائزين به بين مصر والكويت والهند، وبالدولة الراعية للجائزة والتي يقيم الفائزون على أرضها، ويشكلون جزءاً من نسيجها المجتمعي، يستلهم تكاتف المجتمع الإماراتي بمواطنيه ومقيميه، ويستمد من الحياة موضوعاً، ليعكس طموح الإنسانية جمعاء إلى النماء والازدهار بالفن والثقافة والمعرفة، وبالانتصار على التفرّقة بوحدة الأمل والحوار والانفتاح على الآخر”.وختمت سعادتها بالقول: “تستمر جائزة كريستو وجان كلود، منذ إطلاقها بالتعاون بين جامعة نيويورك أبوظبي ومجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، في تحقيق رؤيتها بتحفيز عملية الابتكار الفني والإبداع التشكيلي عبر اقتراح مخطط الأعمال التركيبية وصولاً إلى إنجازها، بإشراف أكاديمي وفني متخصص يسهم في الارتقاء بآليات التشكيل الإماراتي وأدواته المعرفية والفنية”.

وتم منح الفائزين مبلغ 10 آلاف دولار أمريكي لإتمام عملهم الفني، وللعمل عن كثب مع خبراء المتاحف برواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي إلى جانب مشرفهم، جايسون كارلو، الأستاذ المساعد في قسم الهندسة المعمارية في الجامعة الأمريكية في الشارقة.

أعربت مايا آليسون، المدير التنفيذي لرواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي، عن إعجابها بأداء الطلبة قائلة: “لقد أعجبت فعلاً بفطنة هؤلاء الفنانين وبمستوى التزامهم الذي لم يتأثر بجائحة كورونا. ومع أن الظروف التي نمر بها قد جعلت من البيئة الفنية أكثر صعوبة، فإنهم قد تعاملوا مع متطلبات الدراسة عن بعد ونجحوا في تنفيذ خطط المشاريع وإنتاجها. نفذ فريق العمل مهامه المتعلق بإرشاد الفنانين ومراجعة المواد والخطط عبر تقنيات التواصل عن بعد وبذلك نجحت إجراءات جائزة “كريستو” في توفير تجربة واقعية للطلاب فيما يتعلق بتشبيه إجراءات مشروع فني كبير، وإشراكهم في مواجهة تحديات غير معروفة تفرضها علينا أزمة كهذه”.

وبدورها قالت إميلي دوهرتي مديرة الجائزة: “سعدنا بلقاء الفائزين الجدد بالجائزة، الذين قدموا عملهم للجنة هذا العام، حيث تمتعوا بالتزام والحماس والرؤية الفنية. ففي كل عام، تناقش اللجنة بعناية طلبات التقديم النهائية لاختيار العمل الفني الفائز، ولكن مناقشات هذا العام كانت طويلة ومفصلة وشاقة بشكل خاص، إذ أن طلبات التقديم التي تلقيناها كانت جميعها من مستويات متميزة، والآن بعد أن دخلنا عامنا الثامن للجائزة، فإن هذا يجعل من عملية اتخاذ القرار أمراً أصعب، ويزيد من استحقاق الفريق الفائز أيضا، ونتمنى للمشاركين التوفيق، ونتطلع للعمل معهم بحماس في فترة الإنتاج”.

وتتضمن لجنة اختيار الأعمال الفنية لهذا العام كلاً من سعادة هدى إبراهيم الخميس، مؤسسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، وفابيو بيانو، عميد جامعة نيويورك أبوظبي، وديالا نسيبة، مديرة معرض “فن أبوظبي”، والفنانة عزة القبيسي، وكيفن جونز، الضيف المحلف ومؤسس جونيبر مايند.

وجدير بالذكر، أن جائزة “كريستو وجان-كلود”  مسابقة فنية مفتوحة للطلاب والخريجين في دولة الإمارات تم تصميمها بهدف تشجيع ابتكار أعمال فنية جديدة في الدولة، وتوفير منصة بارزة للفنانين البصريين ودعم مسيرة الفنان الفائز في الحياة العملية من مرحلة المفهوم إلى العرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى