الأخبار الثقافية

تعرف على .. تفاصيل وشروط “جوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية” لعام 2020

أعلنت منظمة اليونسكو عن فتح الباب لتقديم الطلبات والترشيحات لجوائزها الدولية لمحو الأمية لعام 2020، وستقوم المنظمة هذا العام بمكافأة خمسة أفراد او منظمات من حول العالم على مشاريعهم المتميزة في إطار تعزيز محو الأمية، تحت شعار “تعليم وتعلم محو الأمية: دور المعلمين وتغيير المنهجيات التعليمية”.

ويركز موضوع الجائزة لهذا العام على إبراز دور المعلمين الذين يتصدرون عملية محو الأمية من خلال التعلّم، وكذلك على مشاركاتهم في تعزيز محو الأمية لدى الشباب ولدى البالغين، وذلك بما يندرج في إطار الغاية 4.6 من هدف التنمية المستدامة 4 الخاص بالتعليم (SDG4)، حيث يتم التعامل مع محو الأمية على كونه سلسلة متصلة تتم تنميتها على مدار الحياة.

وتسعى جائزة اليونسكو الدولية لمحو الأمية، منذ عام 1967، بمكافأة شتى أشكال التميز والابتكار في مجال محو الأمية، وحظي اكثر من 495 مشروع وبرنامج حول العالم بالتقدير والدعم لتميز أعمالهم.

وفي هذا الصدد نوضح الجهات المؤهلة للتقدّم لجوائز عام 2020م، الحكومات والمنظمات غير الحكومية والأفراد المطلعين بمشاريع وبرامج معنية بتعزيز محو الأمية التقدم للحصول على الجائزة، وينبغي ان تمرّ الطلبات من خلال الهيئات المسئولة عن تقديم الترشيحات، مثل لجان اليونسكو الوطنية في بلد البرنامج، او المنظمات غير الحكومية التي تربطها شراكة رسمية مع اليونسكو.

ويجوز للمرشحين تقديم طلباتهم عبر الموقع الإلكتروني المخصص لاستقبال الطلبات، ويتيح الموقع الإلكتروني الخاص بجائزة اليونسكو الدولية لمحو الأمية المزيد من التفاصيل بشأن عمليتي التقديم والترشيح للجائزة.

ووجهت اليونسكو الدعوة إلى اللجان الوطنية والمنظمات غير الحكومية التي تربطها شراكة رسمية مع اليونسكو إلى موافاتها بطلبات الأفراد والمؤسسات والمنظمات الراغبين بالترشح للجائزة، وعمّا يضطلعون به من مشاريع محو الأمية في طور الإنجاز.

جدير بالذكر أن، الموعد النهائي لتقديم طلبات المترشّحين للهيئات القائمة على الترشيح 28 يونيو 2020م، وذلك حتى منتصف الليل بتوقيت العاصمة الفرنسية باريس.

أما عن الموعد النهائي لتقديم الهيئات القائمة على الترشيح الطلبات إلى اليونسكو، فتقرر ان يكون يوم 12 يوليو المقبل.

وستبتّ لجنة تحكيم دولية مستقلة، مؤلفة من خمسة خبراء، بالترشيحات وفقاً لأسس ومعايير الاختيار. وستقوم المديرة العامة لليونسكو، استناداً إلى التوصيات المقدمة من لجنة التحكيم الدولية، باختيار الفائزين الذين سيتم مكافأتهم اثناء الاحتفال باليوم الدولي لمحو الأمية الموافق 8 سبتمبر.

يذكر أن اليونسكو تخصص جائزتين مرموقتين لمحو الأمية، حيث تهدف من خلالهما إلى دعم ممارسات محو الأمية الفعالة والنهوض بالمجتمعات ذات الدراية الإعلامية لسدّ الفجوة الأمية التي تشمل ما يقارب 750 مليون شخص.

وتُمنح جوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية خلال حفل رسمي يُقام بمناسبة اليوم الدولي لمحو الأمية في 8 سبتمبر من كل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى