الأخبار الثقافية

اليوم .. مناقشة”الديوان الإسبرطى” الرواية الحائزة على البوكر في ندوة “أون لاين”

تستضيف مؤسسة بحر الثقافة، ندوة افتراضية “أون لاين” للكاتب الجزائري عبد الوهاب عيساوي، للمشاركة في مناقشة روايته “الديوان الإسبرطى”، الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الـ 13 لعام 2020، الليلة في تمام الساعة الثامنة مساءاً.

ترصد الرواية حيوات 5 شخصيات تتشابك في فضاء زمنى ما بين عام 1815 إلى 1833، في مدينة المحروسة بالجزائر، أولها الصحفي “ديبون” الذى جاء فى ركاب الحملة على الجزائر كمراسل صحفي، و”كافيار” الذى كان جنديا في جيش “نابليون” ليجد نفسه أسيرا في الجزائر، ثم مخططا للحملة، 3 شخصيات جزائرية تتباين مواقفها من الوجود العثماني بالجزائر.

وكما تختلف في طريقة التعامل مع الفرنسيين، يميل “ابن ميار” إلى السياسة كوسيلة لبناء العلاقات مع بنى عثمان، وحتى الفرنسيين، بينما “لحمة السلاوى” وجهة نظر أخرى، الثورة هي الوسيلة الوحيدة للتغيير، أما الشخصية الخامسة فهي “دوجة”، المعلقة بين كل هؤلاء، تنظر إلى تحولات المحروسة لكنها لا تستطيع إلا أن تكون جزءا منها، مرغمة لأنه من يعيش في المحروسة ليس عليه إلا أن يسير وفق شروطها أو عليه الرحيل.

يذكر أن، “عبدالوهاب عيساوي” حصل بموجب هذه الرواية على الجائزة النقدية البالغ قيمتها 50 ألف دولار أمريكي، وهي صادرة عن دار ميم للنشر عام 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى