الأخبار الثقافية

بالتفاصيل.. شروط الترشح لجائزة “الشيخ زايد للكتاب” في دورتها الـ 15 قبل أول أكتوبر

تواصل “جائزة الشيخ زايد للكتاب” استقبال الترشحات لدورتها الـ 15، حتى الأول من أكتوبر القادم، وذلك ضمن فروعها التسعة: الآداب، الترجمة، التنمية وبناء الدولة، الثقافة العربية في اللغات الأخرى، أدب الطفل والناشئة، إلى جانب فئة الفنون والدراسات النقدية، فئة المؤلف الشاب، فئة النشر والتقنيات الثقافية، وأخيرًا شخصية العام الثقافية.

ومن هذا المنطلق، تستكمل “زايد للكتاب” مسيرتها في الاحتفاء بالمبدعين من الكتّاب، والمفكرين والباحثين، ودعم دورهم كمساهمين رئيسيين في إنارة العقول وتطوير الوعى الثقافي والمعرفي في مجتمعاتهم، وذلك رغم الظروف الاستثنائية التي نعيشها حاليًا، كما قال الدكتور على بن تميم، أمين عام الجائزة.

ويشملُ كل فرع من الجائزة تفرعات داخلية، حيث يشمل فرع “الآداب”: المؤلفات الإبداعية في مجال الشعر، المسرح، الرواية، القصة القصيرة، السيرة الذاتية، أدب الرحلات، وغيرها من الفنون السردية والإبداعية.

و تضم فئة “الترجمة”: المؤلفات المترجمة مباشرة عن لغاتها الأصلية من اللغة العربية وإليها بشرط الالتزام بأمانة النقل، دقة اللغة، الجودة الفنية، وأن تكون الترجمة إضافة جديدة للمعرفة، وللتواصل الثقافي.

أما على صعيد جائزة “التنمية وبناء الدولة”، فتتسعُ لمختلف المؤلفات المتعلقة بالعلوم الإنسانية، من مجالات تتناول الاقتصاد، الاجتماع، السياسة، الإدارة، القانون، الفلسفة من منظور التنمية وبناء الدولة، وتلك المؤلفات التي تقدم رؤى حول التقدم والازدهار، سواءً كانت في الإطار النظري أو التطبيقي.

وكما تشمل جائزة “الثقافة العربية في اللغات الأخرى”: جميع المؤلفات الصادرة باللغات الأخرى عن الحضارة العربية وثقافتها، بما فيها العلوم الإنسانية، والفنون، والآداب، والتاريخ، وغيرها…

أما جائزة “أدب الطفل والناشئة” فتحتضن: المؤلفات الأدبية، العلمية، الثقافية المخصصة لهذه الفئة في مراحلها العمرية المختلفة، سواء كانت إبداعية، أو إعادة صياغة للحقائق التاريخية والعلمية في إطار فنى جذاب ينمى حب المعرفة، والحس الجمالي.

فيما تهتم جائزة “الفنون والدراسات النقدية”، بكل الدراسات النقدية في مجالات التشكيل، السينما، الموسيقى، دراسات فنون الصورة، العمارة، الخط العربي، النحت، الآثار التاريخية، الفنون الشعبية، دراسات النقد السردي، الشعري، تاريخ الأدب ونظرياته.

وتضم جائزة “المؤلف الشاب” مختلف الفئات، بيد أنها مخصصة للشباب ما دون الأربعين عامًا، وتستقبل الجائزة ترشيحات ذاتية من المؤلفين أنفسهم إلى جانب ترشيحات دور النشر التي تستطيع تقديم ترشيحات الكتب الصادرة عنها بعد أخذ موافقة المؤلفين الخطية.

وفيما يخص شروط الترشح للجائزة، فإنها تتمحور حول: أن تكون جميع الأعمال المرشحة قد تم نشرها خلال العامين الماضيين، وألا تكون قد حازت على جوائز دولية بارزة.

كما يجب أن تكون الأعمال الأصلية المرشحة كُتبت باللغة العربية، باستثناء الأعمال المرشحة ضمن فرع «الترجمة»، سواء الأعمال المترجمة من أو إلى اللغة العربية، والأعمال المرشحة ضمن فرع «الثقافة العربية في اللغات الأخرى» حيث تقبل الأعمال المنشورة باللغة الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية والإسبانية.

وأخيراً، بالنسبة لجائزة «شخصية العام الثقافية»، فيجب أن يتم ترشيح المتقدمين من قبل المؤسسات الأكاديمية، البحثية، الثقافية، الهيئات الأدبية والجامعات، من ثلاث شخصيات فكرية وثقافية بارزة.

وفي النهاية، يتعين على المتقدمين للفروع الأخرى تعبئة نماذج الترشيح عبر الموقع الإلكتروني للجائزة (www.zayedaward.ae).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى