الأخبار الثقافية

غداً.. انطلاق رحلة البحث عن الموهوبين واكتشافهم في مختلف مناطق المملكة

تنطلق غداً، رحلة البحث عن الموهوبين واكتشافهم في مختلف مناطق المملكة من خلال مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، بشراكة مع وزارة التعليم، وينفذ من خلال المركز الوطني للقياس.
وفي هذا الصدد، يُدشن البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين، في عامه الـ ١١، وذلك  غداً في الرياض،  تحت رعاية وزير التعليم، دكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وبحضور الأمين العام لـ”موهبة” دكتور سعود المتحمي، نائب وزير التعليم دكتور “عبدالرحمن العاصمي”، والمدير التنفيذي للمركز الوطني للقياس دكتور “عبدالله القاطعي”.
وسيقام حفل تدشين البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في مقر مؤسسة “موهبة”، وسينقل مباشرة على حساب تويتر موهبة، كما سيجري خلاله تكريم إدارات التعليم المتميزة في ترشيح الطلاب للبرنامج في دورته الماضية.
وحرصت “موهبة” بالتعاون مع وزارة التعليم ومركز قياس، رغم استمرار جائحة كورونا، على تحقيق شموليته لأكبر عدد من الطلاب والطالبات، حيث سيطبق المقياس بطريقتين: الأولى- محوسب في المقرات، والثانية- عن بُعد لمزيد من التيسير على الطلبة، ويقدم باللغتين العربية والإنجليزية.

ومن هذا المنطلق، سيشمل تطبيق المقياس طلاب الصفوف الدراسية كافة من الثالث الابتدائي حتى الأول الثانوي، لتمكين أكبر عدد من الطلبة من فرصة الكشف والاستفادة القصوى من الخِدْمات المخصصة للمؤهلين، كما تضمن البرنامج هذا العام توفير منصة موحدة للتسجيل، تسهل على الطالب استكمال تسجيله بيسر وسهولة.
يذكر أنه، ترشح خلال الأعوام العشرة الماضية من عمر البرنامج 594 ألف طالب وطالبة، اختبر منهم 406 آلاف طالب وطالبة، وتأهل أكثر من 133 ألف طالب وطالبة، حصلوا على رعاية مكثفة بمسارات مختلفة، كما جرى ابتعاث 1000 طالب وطالبة إلى أفضل الجامعات العالمية.
وارتفعت أعداد المرشحين والمختبرين والمؤهلين في البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في العام الماضي 2020، مقارنة بأعدادهم مع بدء البرنامج عام 2011، حيث ارتفعت أعداد المرشحين من 43104 طلاب وطالبات إلى 75996 طالباً وطالبة بنسبة 43%، فيما ارتفع عدد المختبرين من 27782 طالباً وطالبة إلى 53553 طالباً وطالبة بنسبة 47%، وزادت أعداد المؤهلين من 7529 طالباً وطالبة إلى 17327 طالباً وطالبة بنسبة 56%.
وانطلقت المرحلة الأولى من البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين عام 2011م، وشملت 16 إدارة تعليم بنين وبنات، ثم المرحلة الثانية عام 2012م، وشملت 29 إدارة تعليم بنين وبنات، تلتها المرحلة الثالثة عام 2013م، وشملت تغطية بقية إدارات التعليم، 45 إدارة تعليم، بالإضافة إلى الإدارات التي تمت إضافتها خلال السنوات الماضية، ليصبح الإجمالي 47 إدارة تعليم.
ويعد البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين، هو أحد البوابات الرئيسية التي تمكّن مَن يجتازه من الدخول في البرامج المختلفة التي تقدمها “موهبة” ووزارة التعليم، ويُقدم الاختبار باللغتين العربية والإنجليزية للطلاب والطالبات، من الصف الثالث الابتدائي حتى الأول الثانوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى