أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

قريباً.. صدور “حرير الغزالة” للعمانية جوخة الحارثي الفائزة بمان بوكر

تصدر قريبا عن دار نشر الآداب، رواية حديثة بعنوان  “حرير الغزالة”، للكاتبة العمانية جوخة الحارثى الفائزة بجائزة مان بوكر الدولية 2019 عن ترجمة روايتها سيدات القمر.

ومن أجواء الرواية، تهرب غزالة بعد صدمة الاختفاء المباغت لأختها بالرضاعة “آسية” من تلك القرية المندسة بين جبال عمان، إلى عشق عازف الكمان صاحب الأنامل المُرهفة والطبع الحالم، لكن الظلال تبتلع العازف لتجد غزالة نفسها وسط تقاطع المصائر العجيبة.

جدير بالذكر، ان “جوخة الحارثى” ولدت عام بسلطنة عمان، حصلت على درجة الماجستير فى اللغة العربية  عام 2003، ثم حصلت على درجة الدكتوراه فى الأدب العربى من جامعة إدنبره باسكتلندا، عملت كأستاذة للأدب العربى فى كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان.
 تُرجمت بعض قصصها القصيرة إلى الانجليزية، والألمانية، والصربية، والإيطالية، والكورية، وتُرجمت بعض نصوصها إلى اللغة الإنجليزية، وتعد رواية “منامات”، الصادرة فى عام 2004، هى أولى الأعمال الروائية لجوخة الحارثى.
كما تُرجمت بعض قصصها القصيرة إلى الانجليزية والألمانية والصربية والإيطالية والكورية، وتُرجمت بعض نصوصها إلى اللغة الإنجليزية.
كما صدر لـ جوخة الحارثى أعمال أدبية وبحثية أخرى منها منها “مقاطع من سيرة لبنى إذ آن الرحيل” (مجموعة قصصية)، 2001، ودراسات فى أدب عمان والخليج (دراسة بالاشتراك مع مؤلفين آخرين)، 2003، و”صبى على السطح” (مجموعة قصصية)، عن دار أزمنة، 2007، و”فى مديح الحب” (نصوص)، 2008، “عش للعصافير” (كتاب للأطفال)، 2010، و “ملاحقة الشموس: منهج التأليف الأدبى فى كتاب خريدة القصر للعماد الأصفهاني” (دراسة)، دار الدوسري، 2010، و”السحابة تتمنى” (كتاب للأطفال)، 2015.
حصلت “جوخة الحارثى” على جائزة أفضل رواية عمانية فى مسابقة أفضل إصدار عُمانى منشور فى مجالى الأدب والثقافة لعام 2010 عن رواية “سيدات القمر”، وجائزة أفضل كتاب فى فرع أدب الأطفال فى مسابقة أفضل إصدار عُمانى منشور فى مجالى الأدب والثقافة لعام 2010 عن كتاب “عش للعصافير”.
وأصدرت جوخة ثلاث روايات: “منامات” الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 2004 و”سيدات القمر” عن دار الآداب عام 2010 وآخرها “نارنجة” عن دار الآداب عام 2016 وهى الرواية التى فازت بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب عام 2016.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى