الأخبار الثقافية

“الثقافة الرقمية والثورة الرقمية”.. منتدى تنظمه القرية الإلكترونية بأبو ظبي فبراير القادم

تنظم القرية الإلكترونية بأبوظبي، المنتدى الثقافي الأول تحت رعاية الشاعر محمد أحمد السويدي، يومي الأربعاء 3 و10 فبراير المقبل، تحت عنوان عن “الثقافة الرقمية والثورة الرقمية.. تحديات ورؤى” ويتم اللقاء عبر تطبيق زووم أونلاين.

وكانت القرية الإلكترونية بدأت منذ عدة أسابيع صالونا ثقافيا بعنوان “مجلس الأربعاء ” يتناول عدة قضايا ثقافية بين مجموعة من الكتاب والباحثين العرب، وسوف يكون هذا المنتدى الذي يبث أونلاين للجمهور أولى فعاليات هذا الصالون.

تم تقسيم اللقاء على يومين، الأول 3 فبراير 2021 ويرتكز على المفاهيم النظرية والآفاق الجديدة ويتحدث فيه كل من الدكتورة زهور كرام من المغرب، وهي روائية وناقدة مغربية وأستاذة بجامعة محمد الخامس بالرباط، وتتحدث عن “الأدب الإلكتروني العربي.. آفاق جديدة ورؤى عالمية”.

ويتناول الدكتور عبدالرحمن المحسني من السعودية، وهو أستاذ بقسم اللغة العربية وآدابها بكلية العلوم الإنسانية بجامعة الملك خالد ومدير مركز البحوث والدراسات الاجتماعية، ” الأدب الرقمي التفاعلي الرقمي وتحدي المؤسسات الأكاديمية المتخصصة”.

وعن “الكتاب الرقمي وما هية النص الرقمي” يتحدث الدكتور السيد نجم من مصر، وهو ناقد وروائي مصري وله إسهامات مهمة في مجال الثقافة الرقمية ، ويتحدث أيضا الباحث محمد ريان من مصر وهو باحث وكاتب متخصص في الثقافة الرقمية عن “تسويق المنتج الثقافي في عصر الثقافة الرقمية .. مفاهيم نظرية وتجارب عملية”.

وعن ” تحديات النشر الإلكتروني ” يتحدث أحمد فضل شبلول من مصر، وهو شاعر وروائي وناقد ومن أهم الكتاب الذين تناولوا الثقافة الرقمية ورصدوا لأهميتها وله كتاب أصدره في أواخر التسعينيات بعنوان “أدباء الإنترنت.. أدباء المستقبل”.

أما اليوم الثاني في 10 فبراير 2021، فيشمل تجارب وخبرات في مجال الثقافة الرقمية ، تبدأ بالدكتورة هناء الرملي من الأردن، وهي خبيرة استشارية في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت، متخصصة في مكافحة البلطجة الإلكترونية والتحرش الجنسي على الإنترنت، وتتناول “البلطجة الإلكترونية والعنف على الإنترنت”.

وحول “السوشيال ميديا واختراق العقول”، يتحدث المهندس محمد حنفي من مصر، وهو رئيس أكاديمية التسويق الرقمي بمعهد تكنولوجيا المعلومات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا الاتصالات المصرية.

وعن “المتاحف الرقمية” يتحدث الدكتور حسين عبد البصير من مصر، وهو خبير أثرى، ومدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، وكاتب وروائي.

ثم يقدم الدكتور محمد حسين حبيب من العراق، تجربته عن المسرح الرقمي، وهو أستاذ بكلية الفنون الجميلة بجامعة بابل بالعراق، وصاحب نظرية المسرح الرقمي من 2004.

ويقدم الدكتور محمد سناجلة من الأردن، تجربته في إصدار أول رواية تفاعلية رقمية، وهو أديب وروائي أردني ورئيس اتحاد كتاب الإنترنت العرب وصاحب تجربة مهمة في الأدب الرقمي.

يدير اللقاء كل من الكاتب الصحفي حسام عبدالقادر والإعلامي والشاعر محمود شرف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى