تقارير وتغطيات

1498 مشاركًا في جائزة “كتارا” لشاعر الرسول صل الله عليه وسلم

تعد الأكبر منذ إنطلاقة الجائزة في 2016

آدب نيوز-الدوحة، كتارا:

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا عن تسلم 1498 قصيدة مشاركة في جائزة كتارا لشاعر الرسول “صل الله عليه وسلم” في دورتها الخامسة لعام 2021، والتي ستقام فعالياتها خلال الفترة من 19 إلى 24 سبتمبر المقبل، تحت شعار: تجمّل الشعرُ بخير البشر.

وكانت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، قد أطلقت الدورة الخامسة لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم خلال الفترة من 27 أكتوبر 2020 وحتى 31 يناير 2021.

وقال سعادة أ.د. خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، إن عدد الشعراء المشاركين في الدورة الخامسة لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم يعد الأكبر منذ انطلاق الجائزة في 2016، بنسبة زيادة بلغت 29% عن الدورة الرابعة للجائزة والتي شارك فيها 1158 شاعرًا، مشيراً إلى أن لجنة الجائزة في دورتها الخامسة تسلمت 1358 قصيدة عن فئة الشعر الفصيح، و140 قصيدة عن فئة الشعر النبطي.

وأشار الى أن أكبر نسبة مشاركة في الدورة الخامسة الحالية لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم، كانت من مصر والسودان، حيث بلغ عدد المشاركات 509     قصيدة، تلتها مشاركات دول المغرب العربي ب 378 قصائد، فيما حلت ثالثا مشاركات بلاد الشام والعراق والتي وصلت إلى 333 قصيدة، وفي المرتبة الرابعة حلت المشاركات من دول الخليج العربية، والتي وصلت إلى 259 قصيدة، فيما وصل عدد المشاركات من الدول غير العربية إلى 19 قصيدة.

وأكد ان تقسيم المشاركين حسب العمر والنوع يعطي دلالات عميقة بأن هذه الجائزة نالت اهتمام جميع الفئات العمرية حيث أظهرت الإحصاءات أن المشاركين من سن 41 الى 50 عاماً بلغ عددهم 466 مشاركاً، ومن سن 31 الى 40 عاماً بلغ عددهم 455 مشاركاً، فيما بلغ عدد المشاركين من سن 20 الى 30 عاماً نحو 308 مشاركاً، وكذلك بلغ عدد المشاركين من سن 51 الى 60 عاماً حوالي 209 مشاركاً، وبلغ عدد المشاركين من سن 70 فما فوق نحو 12 مشاركاً، وحسب بيانات المشاركين فان اصغرهم سناًعمره 20 عاماً، واكبر المشاركين سناً يبلغ عمره 81 عاماً، وبالنسبة للنوع :فانه من بين 1498 مشاركاً وصلت مشاركات الذكور الى 1358 مقابل 97 مشاركة للإناث.

وأكد سعادة مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، على أن جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم حققت خلال فترة وجيزة من إطلاقها إنتشارا واسعا، وتفاعلا كبيرا من الشعراء والمهتمين وأصبحت علامة مضيئة على مستوى العالم، لنبل أهدافها التي تتمثل في تعميق حب المصطفى في قلوب الأجيال المعاصرة والتأكيد على أهمية الشعر في وحدة الأمة الإسلامية والعربية، وربط شباب الأمة بحضارتها وتدعيم الهوية العربية، معرباً عن عميق شكره للشريك الإعلامي للجائزةكلاًمن تلفزيون قطر وقناة الرسول صلى الله عليه وسلم، كما عبرايضاً عن خالص تمنياته بالتوفيق للمشاركين في الجائزةبإختلاف أعمارهم واقاليمهم الجغرافية.

من جانبه قال الأستاذ خالد عبد الرحيم السيد المشرف العام على جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم أن هذه الجائزة حظيت بتفاعل كبير من قبل الشعراء، ليس في المنطقة العربية فحسب إنما في دول أخرى لغاتها الرسمية غير اللغة العربية، وأرجع السيد هذا التفاعل الى أن موضوع الجائزة وشعارها “تجمّل الشعرُ بخير البشر” منحها هذا الزخم الذي تمثل في الزيادة المضطردة في عدد المشاركين سنوياً ومن فئات عمرية مختلفة.

وأشار الى أن المشاركات الخليجية شهدت زيادة نوعية وبوجه خاص في فئة الشعر النبطي والتي وصلت الى 94 مشاركة من أصل 140 مشاركة في فئة الشعر النبطي أي بنسبة استحواذ بلغت نحو 67 % لهذه اللونية من الشعر والذي يسمى أيضاً “القصيد”ويقصد به الشعر العربي المنظوم بلهجات شبه الجزيرة العربية، كما يتواجد أيضاً في اليمن والأردن وبوادي العراق، وفلسطين وسوريا، وكذلك يعرفه أهل السودان ودول المغرب العربي بما فيها موريتانيا.

وأشار المشرف العام على جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه الى إضافة شروط جديدة للمشاركة في الجائزةتقضي بتقسيم درجة التقييم الى نسبتين: 60% منها للنصالمكتوب و40 % لجودة الأداء والالقاء، كما سيكون للحفظ جزء من التقييم، بالإضافة الىإختيار مجموعة من الأبيات ليقوم المشارك بمجاراتهاعلى نفس نسق القافية والمعنىلإختبار قدرته الشعرية.

تجدر الإشارة الى أنجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم تبلغ إجمالي قيمتها 4.2 ملايين ريال قطري ( 1.1 مليون دولار)، في فئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي، بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة، وسيحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال، والثاني على 700 ألف ريال، والثالث جائزته 400 ألف ريال.

وتقوم جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم علىعدة مراحل تبدأ باختيار 30 متسابقاً لفئتي الشعر الفصيح والنبطي لخوض المنافسات النهائية، من خلال ثلاث مراحل للتصفيات، الأولى يتنافس فيها 15 مشاركاً عن فئة الشعر الفصيح، و15 مشاركاً عن فئة الشعر النبطي في ثلاث حلقات، أمام لجنة التحكيم النهائية، التي ستختار في نهاية الحلقات 5 مشاركين عن كل فئة يتأهلون لمرحلة التصفيات النصف نهائية، وتسفر التصفيات عن اختيار 3 فائزين عن كل فئة.

ويتوج الفائز الأول عن كل فئة بلقب شاعر الرسول، بالإضافة إلى إصدار كتاب سنوي يضم أفضل 30 قصيدة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم، مناصفة بين الشعر الفصيح والنبطي، بالإضافة لإصدار قرص مضغوط “سي دي” يحوي أفضل 30 قصيدة بأصوات المتأهلين أنفسهم. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى