الأخبار الثقافيةتقارير وتغطيات

“أحمد شوقي الدولية للإبداع الشعري” تفتح باب الترشح.. تعرف على شروط الجائزة

أعلنت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، برئاسة الشاعر الدكتور علاء عبد الهادى، عن فتح باب الترشح لجائزة أحمد شوقي الدولية للإبداع الشعري، والتى تمنح – مزاوجة – لشاعرين كبيرين أحدهما من مصر والآخر من خارجها، ممن تتوافر فيهم سمات التفرد الإبداعى، والتفوق الشعرى.

ويفتح باب الترشح لها وفقًا للشروط الآتية: “تقبل الترشيحات من الهيئات الأكاديمية، واتحادات الكتاب العربية، وغير العربية، ونوادى القلم والمؤسسات الأدبية والثقافية الكبرى، ولا يحق لمرشح التقدم إلى الجائزة بنفسه، أن يكون الترشيح لشاعر من الأحياء وقت التقدم إلى الجائزة، ترفق الجهة المرشحة السيرة الذاتية للمرشح، وبها تقرير واف عن أهم المبررات التى تسوغ ترشيحه، أن يكون الترشيح عن مجمل إبداع الشاعر، وللجهة المرشحة الحق فى التنويه بعمل فنى بذاته أو أكثر من أعمال الشاعر المرشح، ويجوز لها أن ترفق مجموعة دالة من أعماله، ألا يكون المرشح قد حصل على جائزة كبرى مماثلة فى آخر ثلاث سنوات من تاريخ الإعلان”.

ويتضمن تقرير مسوغات الترشيح الإشارة إلى التميز الواضح للشاعر فى الأبعاد الرئيسة الآتية “أولاً : البعد الكمى ممثلاً فى الامتداد الرأسى للفترة الزمنية التى أثرى فيها الشاعر الجماليات الشعرية فى جيله الأدبى، ويمكن الاستعانه بتواريخ بداية النشر وامتداده، ثانيًا: البعد الأفقى ممثلاً فى اتساع دور نشر إنتاجه من المحلى إلى الإقليمى إلى العالمى، ويمكن الإشارة إلى تنوع أماكن النشر والبث المتنوعة لإنتاجه، وإلى الترجمات إلى اللغات الأخرى لنصوصه، البعد الفنى ممثلاً فى تطوير الشاعر لفنه وتأثيره فى مجايليه، أو لاحقيه، ويمكن الإشارة إلى ثبت بما كتب حوله من دراسات نقدية قصيرة أو مطولة، وإلى تردد اسمه فى الموسوعات والمواقع العلمية الجادة على مواقع التواصل، رابعًا: البعد التفاعلى لإنتاجه مع فروع الفنون والمعارف الأخرى مثل المسرح والغناء، وتأثير شعره فى المعارف الأخرى”.

ويتشكل مجلس أمناء الجائزة من خمسة إلى سبعة أعضاء، من كبار النقاد والشعراء، لمدة ثلاث سنوات، برئاسة الشاعر الكبير الدكتور علاء عبد الهادى، رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، بصفته، ولا يحق لعضو من أعضاء مجلس الأمناء الترشح للجائزة إلا بعد مرور سنة – على الأقل – من خروجه من المجلس.

ويحق لمجلس أمناء الجائزة بعد نشر الإعلان فى القنوات المعهودة أن يرشح بنفسه، أو أن يخاطب كبار المتخصصين من خارج العالم العربى، أو من داخله، ويدعوهم إلى طرح ترشيحاتهم عبر القنوات التى حددها الإعلان، وتخضع الترشيحات الواردة للدراسة.

والتنصيف من قبل أمانة الجائزة، كما يحق لمجلس الأمناء دعوة عدد مختار من كبار الكتاب للمشاركة فى الحوار، أو لإعداد قائمة قصيرة للمرشحين.

ويتم تسلم ترشيحات المؤسسات المعنية حتى موعد غايته منتصف شهر مارس، ولا ينظر فى الإنتاج الذى يصل إلى مقر النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر بعد انتهاء الموعد المحدد.

وينال الفائز أغلبية أصوات مجلس الأمناء، وتعد قرارات المجلس نهائية ولا تقبل طعنًا أو ردًا، وتعلن نتيجة الجائزة فى اليوم العالمى للشعر 21 مارس من كل عام، وتقام ندوة أدبية حول أعمال الفائز أو الفائزين فى حفل عام، وتبلغ قيمة الجائزة مئة ألف جنيه مصرى لكل فائز، وتمثال من البرونز لأحمد شوقى صُمم خصيصًا لهذه المناسبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى