أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

رسائل الأجداد إلى الأبناء والأحفاد من تاريخ وحاضر المقابلة في .. “أمجاد شعر وفروسية” لـ محمد بخيت

صدر حديثاً عن مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع، كتاب بعنوان “أمجاد شعر وفروسية .. رسائل الأجداد إلى الأبناء والأحفاد”، إعداد محمد بن بخيت بن مسعود بن فويران بن مسعود بن مشوط المقابلة.

يتحدث الكتاب عن المقابلة من الصخابره وبشكل أساسي عن رموزهم القدامى من شعراء وفرسان، كما يضم الكتاب ديوان للقصائد التي تمكّن جمعها لهم، هذا إلى جانب بعض القصائد للشعراء المعاصرين للمقابلة.

كما يتطرق الكتاب لمشجرات العوائل وعلى جزء من أملاكهم التاريخية في المناطق التي سكنوا فيها قديماً.

وفي هذا الإطار يوضح “أمجاد شعر وفروسية”، أن “المقابلة” هي اسم لقبيلة كريمة تاريخهم عريق وسيرتهم عطرة عُرف عنهم الكرم والتواضع وحُسن الجيرة، كما عُرف عنهم: الكرم والتواضع وحُسن الجيرة، المنطق الحسن و الشعر الجزل الغزير، كثرة الشعراء الذين أضاءت أسماؤهم سماء الشعر على مستوى قبيلة الدواسر في الماضي والحاضر، بالإضافة إلى كثرة الفرسان الشجعان الذين نحتوا أسماؤهم في تاريخ قبيلة الدواسر لما سبق لهم من قصص كثيرة تحكي تاريخهم الفريد.

وفيما يتعلق بما ورد في نسب المقابلة يقول الكتاب: “لأهميته ودقته تمت مراعاة الضوابط الواجبة والمطلوبة ليستقيم، ومنها التواتر الصحيح من غير وجود مخالف وتم التأكيد على ثبوتيه ذلك وصحته من خلال الاستدلال بما أورده رجال أكفاء وثِقات عما تواتر لهم من آبائِهم وأجدادهم وتم تسجيل ذلك وحِفظه.

وأخيراً، المقابلة هم: أبناء ناصر بن صخبور بن محمد بن فرج بن حسن بن صُهيب بن زايد، ويتفرعون إلى خمسة فروع رئيسية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق