الأخبار الثقافيةصدر حديثاً

ملتقى الفيديو آرت يصدر كتاب “للصور المتحركة أصوات”

عن دار الرائديه للنشر التوزبع أصدرت جمعية الثقافة والفنون بالدمام، كتاب”للصور المتحركة أصوات”، يقع في ٢٠٥ صفحة، للكاتبة والفنانة يارا مكاوي، ويأتي ضمن برامج ملتقى الفيديو آرت بدورته الثالثه .

وقالت المؤلفة “يارا مكاوي” أن الكتاب يتناول جوانب متعدده في مجالات تاريخ الفنون الرقمية والمعاصرة،   وللصور المتحركة أصوات هو بمثابة توثيق لبعض المعلومات التي تعلمتها على أيدي أساتذة كبار وتلقيتها من خلال الممارسات الفنية ومازلت أتعلم حيث للنصوص بقية، وهي تروي نقاطاً متصلة ومنفصلة من تاريخ الفن الرقمي المعاصر والمفاهيمي من وجهة نظر الأذن انها تتحدث بماترى، تدرك فتكتب.

وأوضح مدير الجمعية، يوسف الحربي، قائلاً : ما زلنا نحاول إستغلال كل ذلك الزخم العلمي والتقني بالصورة والصوت والحركة في محاولة للتعبير عن مانظنه ونعتقده أونعيه.

لا نقترب أو نبتعد إلا بمقدار ما نعتقده بنهاية الدرب أو طريقة الوصول، ولأننا نعي أهمية كل هذا و أن للفن الذي لا تحده الحدود تلك القدرة على محاولة إختراقنا فإننا نعيد صياغة الأشياء و تطويعها لنعيد التجربة بطرق أخرى ولنفاجأ أنفسنا بالنتيجة، وليكون هذا الكتاب لكل فنان متجدد و باحث عن كل ما من شأنه أن يعينه على الوصول و المعرفة، منوها أن الكتاب سيتم توزيعه من خلال تدشين الدورة الثالثة لملتقى الفيديو آرت الذي تم مشاركة ١٣٩ فنان وفنانة من ٣٧ دولة حول العالم وتم قبول ٧٠ عملاً فنياً من ٣٢ دولة.

يذكر أن الفنانة “يارا مكاوي” مؤلفة موسيقى الكترونية وفنانة صوت ، تستخدم النقل البصري عبر المحادثة الموسيقية ونقل الموجات الصوتية إلى أشكال بصرية تعتمد على الصوت كأداة للرؤية، شاركت في كثير من الأعمال الفنية في عدد من الدول العربية والدولية.

مقالات ذات صلة

إغلاق