تقارير وتغطيات

معرض فن أبوظبي يعود ليستقبل جمهوره وعارضيه نوفمبر 2021

تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان

  •  معرض فن أبوظبي 2021 يعود بنسخته الواقعية إلى منارة السعديات، مرحّباً بعموم الجمهور خلال الفترة من 18 إلى 21 نوفمبر 2021، وسيسبقه الافتتاح الرسمي يوم 17 نوفمبر
  • سيشمل برنامج “آفاق: تكليف الفنانين” عرض أعمال تركيبية وإقامة فعاليات فنية في مختلف أنحاء الإمارة، بدايةً من المواقع والمعالم التراثية في العين ومروراً بصحراء ليوا ووصولاً إلى جزيرة السعديات
  • الفنانات الإماراتيات، عائشة حاضر وروضة خليفة الكتبي وشيخة الكتبي، طوّرن الحملة البصرية لنسخة المعرض 2021 واستكشفن فكرة التحوّل عبر البيئات المختلفة

أدب نيوز- أبوظبي، الإمارات:

 تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، أعلنت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي عن استعداد معرض فن أبوظبي لاستقبال جمهوره وعارضيه بنسخته الواقعية في منارة السعديات خلال الفترة من 18 إلى 21 نوفمبر، بعد حفل الافتتاح يوم 17 نوفمبر. وعقب نجاح النسخة الافتراضية المبتكرة من المعرض خلال العام الماضي، سيواصل فن أبوظبي 2021 تعزيز حضوره بقوّة من خلال المنصة الرقمية عبر عدد من المبادرات الإلكترونية المقرر تدشينها.

وقال معالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: “يمثل فن أبوظبي منصة للحوار الثقافي، حيث يجمع ويربط بين الفنانين و ومعارض الفنون والمؤسسات المعنية بالفن والعاملين في هذا المجال لتعزيز الإبداع.”

وتابع معاليه: “بينما وضعنا العام الماضي أمام العديد من التحديات التي واجهتها الصناعات الثقافية والإبداعية والفنون، فقد قدم أيضاً فرصاً جديدة للانطلاق نحو مستقبل مشرق. لقد أظهرت لنا هذه الجائحة أن علينا التعاون والتكيف للنجاح في المضي قدماً. فلكي يزدهر أي مجتمع، يجب أن تكون الثقافة جزءاً لا يتجزأ من هويته وتطلعاته للتقدم والتطور. تكيّف فن أبوظبي بسرعة مع التحديات التي واجهت العالم خلال الجائحة، وسيواصل مسيرته في النمو الثقافي وتطوير سوق الفنون في الدولة بطاقة متجددة هذا العام. نحن نتطلع إلى الترحيب بالزوار والمجتمع الفني مرة أخرى في دورة هذا العام من المعرض في نوفمبر القادم.”

وقال سعادة سعود عبد العزيز الحوسني، وكيل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: “تعد أبوظبي من أكثر المدن أماناً للزيارة في العالم في عام 2021، ويسعدنا أن نعلن أننا سنرحب بالزوار لمعرضنا في منارة السعديات في نهاية هذا العام، مع الاستمرار في مراعاة جميع إجراءات الصحة والسلامة اللازمة. فقد أصبح فن أبوظبي علامة مهمة في الأجندة الثقافية العالمية، وإحدى المبادرات الرئيسية التي تساهم في جعل أبوظبي مدينة نشطة ثقافياً وواعية فنياً”.

وفي نسخته هذا العام، سيعرض فن أبوظبي مجموعة جديدة من الأعمال التركيبية والتكليفية في مناطق متعددة من إمارة أبوظبي، بداية من صحراء ليوا مروراً بمنطقة العين ووصولاً إلى وسط مدينة أبوظبي، مما يُعد امتداداً طبيعياً لبرنامج “آفاق: تكليف الفنانين”، الذي انطلق عام 2017 ويستضيف في كل عام أعمالاً فنية تكليفية عبر عدد من المواقع والمعالم التراثية في مدينة العين. ويحرص فن أبوظبي على التعاون بشكل وثيق مع مواقع دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي والفنانين المكلفين لتطوير الأعمال الفنية وعرضها، لتصميم وعرض تجارب صديقة للبيئة عبر هذه المواقع الفريدة.

ويحرص معرض فن أبوظبي في كل عام على التعاون مع فنانين لتطوير حملته البصرية والمحتوى الخاص بها. وتضم الأعمال الفنية المُختارة لحملة الدورة الثالثة عشر من المعرض إبداعات رائعة لفنانات إماراتيات، وهنّ عائشة حاضر وروضة خليفة الكتبي وشيخة الكتبي، والتي قمن بتصميمها لأول مرة كجزء من برنامج “آفاق: الفنانون الناشئون” عام 2019. وقد ركزت أعمال الفنانات على استكشاف فكرة التحول في البيئات المختلفة، بدءاً من البيئة البحرية والصحراوية، وصولاً إلى المدن والمساحات الحضرية المهجورة.

قامت روضة خليفة بإنشاء عملها الفني في مبنىً قديم تم هدمه بعد أسبوع، بينما أبدعت شيخة الكتبي عملها وسط رمال الصحراء، والذي رُدم بالرمال في غضون أيام، فيما ركّزت عائشة حاضر على غمر الأشياء تحت الماء، فتغيرت ألوانها وتحولت مع مرور الوقت من فصل الصيف إلى الشتاء. وتعليقاً على الحملة، قالت الفنانات: “كل واحدة منّا تعيش في بيئات مختلفة مثل البحر والصحراء والفضاءات الحضرية الفسيحة، لذا فقد حرصنا أن تُركز أعمالنا على موضوع موحّد وهو التحول السريع الذي شهدناه في تلك البيئات، خاصة عندما ننغمس بكافة حواسنا فيها. وقد أدركنا كجزء من ممارستنا الفنية وسعينا لبناء العوالم التي نتخيّلها وسط البيئات المحيطة، بأن الطبيعة والتحضّر سيفرضان تأثيرهما ويأخذان مجراهما دائماً”.

ومن المقرر الإعلان عن قائمة الفنانين والقيمين الفنيين المشاركين في نسخة 2021 خلال الأشهر المقبلة، كما سنوافيكم بمزيد من التفاصيل حول البرنامج العام المُقامة فعالياته في كافة أنحاء الإمارة.

يُرجى العلم بأنه تم فتح باب تقديم الطلبات لصالات العرض التي توّد المشاركة في النسخة الثالثة عشر من معرض فن أبوظبي المُقام في شهر نوفمبر.

وتلتزم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي بتطبيق أعلى معايير الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الصارمة لضمان الحفاظ على سلامة وصحة جميع المشاركين والزوار. وسيتم الإعلان عن تفاصيل هذه الإجراءات في حينها.

مقالات ذات صلة

إغلاق