الأخبار الثقافية

محاضرات ولقاءات علمية عن الدراسات الأثرية بالمملكة تطلقها “هيئة التراث”

أطلقت “هيئة التراث” محاضرات ولقاءات علمية في مجال الأبحاث والدراسات الأثرية في المملكة، اليوم، و ستبث افتراضياً عبر قناة وزارة الثقافة على منصة “يوتيوب”.

ويأتي ذلك بهدف رفع الوعي وتعزيز الشعور الوطني بأهمية الأبحاث والاكتشافات الأثرية في المملكة، وما شهدته أرضها من حضارات إنسانية متعاقبة.

وفي هذا الإطار، تناقش هذه اللقاءات الأعمال الميدانية المتعلقة بالبعثات الأثرية المحلية والأجنبية التي تمت بالتعاون مع الهيئات الحكومية وأقسام ومعاهد الآثار بالجامعات محليًا ودوليًا.

ومن المقرر أن تنطلق أولى المحاضرات الثلاثاء المقبل الموافق 10 أغسطس 2021، بلقاء علمي يحمل عنوان “التراث المغمور بالمياه في البحر الأحمر” وتحاضر فيه دكتور كيارا زازارو، الأستاذ المساعد في علم الآثار البحرية في جامعة نابولي “لورينتال” الإيطالية، وهي واحدة من أعضاء البعثة السعودية الإيطالية المشتركة التي نفذت مشاريع تنقيب أثري في عدد من مناطق المملكة.

وتعد” كيارا”  من الأسماء البارزة علمياً في تنفيذ مشاريع أثرية واثنوجرافية في بلدان البحر الأحمر منذ العام 2001م، واشتملت اهتماماتها البحثية على القوارب والمرافئ والموانئ القديمة والتقليدية، وتقنيات الملاحة البيئية الساحلية، وسيدير المحاضرة الدكتور فيصل الصعاق وكيل كلية الدراسات البحرية، ورئيس قسم المساحة البحرية في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.

وتستكمل سلسلة المحاضرات واللقاءات العلمية تباعاً بلقاءات علمية تشمل الفترات الزمنية المختلفة وتتضمن عدة محاور مثل عصور ما قبل التاريخ والآثار الغارقة وطرق الحج والتجارة والعمارة والفنون، والكتابات والنقوش العربية القديمة والإسلامية.

جدير بالذكر، أن هذه اللقاءات العلمية التي تبدأ خلال شهر أغسطس الحالي، تأتي في إطار جهود هيئة التراث لخدمة القطاع من خلال تسليط الضوء على المشاريع البحثية القائمة ذات العلاقة بالتراث، وإيجاد منصة حوار بين منسوبي القطاع والمهتمين به، يتم خلالها استعراض وجهات النظر المختلفة حيال الآثار وعلومها، بما يُساهم في إثراء مجالات التراث الوطني المادي وغير المادي بمحتوى فكري متنوع.

مقالات ذات صلة

إغلاق