أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

تعرف علي .. الكتاب “الكوميكس” الذي أحدث ضجة بين الصين وماليزيا

أحدث كتاب “مبادرة الحزام والطريق من أجل الفوز”، ضجة واسعة وأثار جدلاً كبيراً بين ماليزيا والصين، والذي يتناول مبادرة الحزام والطرق الصينية والعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وهو كتاب “كوميكس” من تأليف الكتاب السياسى الماليزى “هيو هو”، بمناسبة الاحتفالات بالذكرى الـ 45 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وماليزيا، ويهدف الكتاب إلى إظهار الرؤية الكامنة وراء المبادرة وفوائدها على المدى الطويل، وتمت الاستعانة برسام الكاريكاتير المحلى “تشونج بو لينج”.

ويحتوى الكتاب على فصول تشرح “الحلم الصينى” على أساس أركان الجمهورية الأربعة وهى: دولة اشتراكية ، حضارة شرقية قديمة ، دولة نامية كبرى وأمة ناشئة صاعدة.

ويتناول الكتاب تواريخ الرحلات البحرية التى تقودها الصين لتعزيز العلاقات الدبلوماسية والتجارية، ويجيب الكتاب على تساؤل، كيف كانت الصين بالفعل دولة عظمى لم يلجأ إليها أى استعمار على عكس القوى العالمية الأخرى؟.

ويركز كتاب الكوميكس على أنه كيف لا تستطيع الصين تحقيق التنمية بمعزل عن العالم والعكس.

ويعرض الكتاب مشاركة تاريخ ماليزيا الدبلوماسى مع الصين ، حيث يسلط الضوء على جهود رئيس الوزراء السابق “عبد الرزاق حسين”، لإقامة علاقات دبلوماسية مع الصين، وموقف رئيس الوزراء الحالى الدكتور “مهاتير محمد”، بعدم التأثر بالأفكار الغربية.

وتكمن نقطة الخلاف فى الصفحتين الثانية والثالثة من الكتاب، الذى يناقش ميل الشباب المسلم الملايو نحو التطورات السياسية فى الدول الإسلامية والشرق الأوسط بدلاً من الشيوعية، وفى الصفحة الثالثة، ويشير الكتاب إلي أن 18.1 فى المائة من المسلمين الماليزيين كانوا من مؤيدى الجماعات الإسلامية المتطرفة.

وفي النهاية أشار “هيو”، أن هؤلاء الشباب الماليزيين المتطرفين قد لا تكون لديهم بالضرورة نظرة إيجابية عن الصين بسبب سياستها فى “شينجيانج”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى