الأرشيف

احفظ لسانك لا تقول فتبتلى إن البلاء موكل بالمنطق

اقرأ في هذا المقال
  • سيد نفسه من لا سيد له
  • نحن أحرار بمقدار ما يكون غيرنا أحرارا
  • ليس من المنطق أن تتباهى بالحرية و أنت مكبل بقيود المنطق
  • حيث تكون الحرية يكون الوطن
  • ليس من المنطق أن تتباهى بالحرية و أنت مكبل بقيود المنطق
  • إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها

إذا ما اشتدت وطأة الحياة وتأزمت الكلمة وعجز العقل عن التمييز بين الواقع والخيال، أو بين الشيء ونقيضه، عندئذ نلجأ للحكمة التي هي خلاصة تجارب الناس لمئات السنين.

والحكمة لا تأتي إلا من تجربة، والتجربة لا تأتي إلا بالعمل، وقيل قديما: «اسأل مجرب ولا تسأل طبيب».

فما أحوجنا اليوم لمثل تلك التجارب. نتزود بها حكمة وعبرة، بما يعزز لغتنا وقيمنا، ويتصدى لما يعتروهما من تشويه أو تقصير. وفي هذه الصفحة سأتناول مختلف المواضيع وأبحث عن التجارب وأقف معكم على صفات وأخلاقيات البشر وحالاتهم.. بين الترح والفرح، كل ذلك في وجبات يومية استخلصتها من التراث العربي الأصيل لأقدمها في هذه المساحة زاداً رمضانياً ننهل منه جميعنا.

حديثنا اليوم عن الصمت وحفظ اللسان، وقد قيل في تفضيل الصمت على الكلام الكثير، ووصف بمعادن نفيسة مفضلة وما إلى هنالك. وفي ذلك قال الامام الشافعي: إذا أراد أحدكم الكلام فعليه أن يفكر في كلامه، فإن ظهرت المصلحة تكلم، وإن شك لم يتكلم حتى تظهر.

عيوب ابن آدم

قال قس بن ساعدة وهو أحد حكماء العرب ومن كبار خطباء الجاهلية وكان اسقف نجران: سُئل أحدهم كم وجدت في ابن آدم من العيوب؟ فقال: هي أكثر من أن تحصر، وقد وجدت خصلة إن استعملها الإنسان سترت العيوب كلها، قال: وما هي؟: قال: حفظ اللسان.

وقال أحد الائمة: لا تتكلم يا فلان في ما لا يعنيك فإنك إذا تكلمت بالكلمة ملكتك ولم تملكها. وقال بعضهم: (اللسان مثل الأسد إن لم توثقه عدا عليك ولحقك شره).

عبارات وأبيات

قال الشاعر: احفظ لسانك أيها الإنسان/ لا يلدغنك إنه ثعبان/ كم في المقابر من قتيل لسانه/ كانت تهاب لقاءه الشجعان.

وقالت الحكماء: من نطق في غير خير فقد لغا، ومن نظر في غير اعتبار فقد سها، ومن سكت في غير فكر فقد لها.

وقيل: لو قرأت صحيفتك لأغمدت صفيحتك، ولو رأيت ما في ميزانك لختمت على لسانك. وقال حكيم: إذا أعجبك الكلام فاصمت، وإذا اعجبك الصمت فتكلم. ويقال أيضا: من السكوت ما هو أبلغ من الكلام، لأن السفيه إذا سُكت عنه كان في اغتنام. وقيل: الكلمة أسيرة في وثاق الرجل، فإذا تكلم بها صار في وثاقها.

حِكَم الملوك الأربعة

جاء في كتاب المستطرف: اجتمع أربعة ملوك فتكلموا، فقال ملك الفرس: ما ندمت على ما لم أقل مرة، وندمت على ما قلت مرارا.

وقال قيصر: أنا على رد ما لم أقل أقدر مني على رد ما قلت. وقال ملك الصين: ما لم أتكلم بكلمة ملكتها، فإذا تكلمت بها ملكتني.

وقال ملك الهند: العجب ممن يتكلم بكلمة إن رفعت ضرت وإن لم ترفع لم تنفع.

وكان بهرام جالساً ذات ليلة تحت شجرة فسمع منها صوت طائر، فقال: ما أحسن حفظ اللسان بالطائر، والإنسان لو حفظ لسانه ما هلك.

هيبة الصمت

قال علي بن ابي طالب كرم الله وجهه: بكثرة الصمت تكون الهيبة، وقال عمرو بن العاص: الكلام كالدواء إن أقللت منه نفع، وإن أكثرت منه قتل.

وقال لقمان لولده: يا بني إذا افتخر الناس بحسن كلامهم، فافتخر أنت بحسن صمتك.

قال الشاعر: احفظ لسانك لا تقول فتبتلي/ إن البلاء موكل بالمنطق.

( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت). حديث شريف.

قال ابو الفتح البستي: تكلم وسود ما استطعت فإنما/ كلامك حي والسكوت جمادُ/ فإن لم تجد قولاً سديداً تقوله/ فصمتك من غير السدادِ سدادُ.

أمثال

يقال: صمت دهراً ونطق كفراً.

قال الشاعر: فعاجوا فأثنوا بالذي أنت أهله/ ولو سكتوا أثنت عليك الحقائبُ.

وقيل: عليك من أمرك ما تستطيع/ وما ليس يغنيك عنه فذر/ وللصمت أجمل في حينه/ من القول في خطلٍ أو هذر.

ويقال: الصمت يكسب أهله المحبة، وقيل: وقد أفلح الساكت الصموت، وكم شاهد لك لا ينطق، ومن سكت سلم، وكثرة الصياح علامة الفشل.

أقوال مأثورة

ذم اعرابي رجلاً فقال: هو سكِّيت في بطش عفريت.

إن في السكوت ما هو أبلغ من الكلام.

ويقال.. أسمعُ فأعلم وأسكتُ فأسلم.

يقول الشاعر: الصمت زين والسكوت سلامة/ فإذا نطقت فلا تكن مهذارا/ فلئن ندمت على سكوتك مرة/ فلتندمن على الكلام مرارا.

وقال آخر: الزم الصمت إن أردت نجاة/ ليس ضحضاح منطق مثل غمرِ

وتعني الضحضاح: القليل ويقال قليل من الماء، والغمر هو الكثير.

والأن شاركنا من خلال التعليقات برأيك أيهما تفضل الصمت أم الكلام؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى