أخبار المؤلفين والكتابتقارير وتغطيات

الكاتب أحمد مشرف: «كله خير» أحدث اصدراتي و حلم قديم حققته بالكتابة الساخرة

«وهم الإنجاز» الكتاب الأقرب لقلبي و كانت كتابته ونيس أيامي الصعبة

معرض القاهرة للكتاب من أضخم المعارض و أجوائه لا يمكن وصفها لماتتميز به من زخم وبساطة

مصر أم الدنيا و أكثر الكُتاب العرب الذين استلمهم منهم الكثير المصريين

قال أحمد مشرف، كاتب سعودي، إنه يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب بـ 6 إصدارات، وهي: مدوان، مئة تحت الصفر، عبور قصة رحلة مع الصبر، وهم الإنجاز، ثورة الفن، و أحدثها الكتاب الساخر «كله خير».

وأضاف الكاتب السعودي في تصريحات لـ «الأدب نيوز»، أن كتاب مئة تحت الصفر حصل على جائزة الكاتب السعودي، عام 2020 بالمنافسة مع 200 مرشح، وذلك لما بُذل فيه من جهد حيث استغرقت كتابته أكثر من 4 سنوات، وثقت خلاله إحدى قصص النجاح من رواية السيرة الذاتية لرجل الأعمال السعودي عمار بن أحمد شطا، في 70 ألف كلمة، تناولت خلالها فيما يخص جانبه الحياتي المليء بالتشويق والقصص والدروس، إضافة إلى الجوانب العملية وتحديدًا في قصة تأسيس شركة «الخبير المالية» والتي بدأت برأس مال لم يتجاوز الخمسين ألف ريال، حتى وصلت اليوم لإدارة محافظ استثمارية تتجاوز قيمتها الأربعة مليارات ريال.

 

وتابع أما عن أحدث اصداراتي «كله خير» حققت خلاله حلم قديم هو الكتابة الساخرة، تأثرًا بالكٌتاب المصريين محمود السعدني و عمر طاهر، مضيفًا: ” شخصيتي الحقيقية تميل إلى السخرية أكثر من الجدية، لذلك اتجهت إلى هذا النوع من الأدب لتجربة ذاتي”.

وأوضح أن الكتاب الأقرب إلى قلبه هو « وهم الإنجاز»، حيث قمت بكتابته في ظروف سيئة خاصة مررت بها، وكانت كتابة هذا الكتاب هي ونيس تلك الأيام الصعبة، الكتابة هي ترجمة الأفكار الإيجابية وموساة لنظريتها السلبية، ودفعني لكتابة هذا الكتاب سؤال طرحته على ذاتي و جاوبت عليه باستفاضة بين صفحات الكتاب، وكانت إجابته هو أن يترك الإنسان أثر.

 

وأشار إلى أن الناس لا تستطيع التفرقة بين إحساس الإنجاز والإنجاز الحقيقي، فالذهاب إلى الأماكن والتصوير بها للحصول على إعجاب هذا وهم الإنجاز، بينما العمل في غرفة مغلقة لإنقاذ مريض هذا هو الإنجاز الحقيقي، ومن اقتباسات الكتاب: «أسهل إنسان يصدق كذبة هو الإنسان الذي يكذب على نفسه”.

 

ولفت إلى أنه بدأ الكتابة منذ عام 2013، وذلك بعد أن بدأ يحصل على ردود فعل جيدة من القراء وخاصة الذين كانوا يؤكدون له أن حياتهم تغيرت بعد قراءة إحدى مقالاته، من هنا تأثر الأخرين بما كتبت غير حياتي وجعلني انتظم في الكتابة، مشيرًا إلى أن الكتاب المفضل لدى قرائه هو «ثورة الفن».

وأوضح مشرف  أن الكٌتاب المصريين أكثر الكُتاب العرب الذي يستلهم منهم الكثير ومنهم: عمر طاهر، محمود السعدني، هذا إلى جانب الكاتب العراقي عمر الوردي، والكاتب السعودي غازي القصيبي، ومن الكٌتاب الأجانب ستيفن كينج.

 

وفيما يخص مهرض القاهرة للكتاب، قال إن معرض القاهرة الدولي للكتاب يتميز عن غيره من المعارض بغزارة دور النشر المشاركة، مشيرًا إلى أنه يعد واحد مم أكبر المعارض عالميًا.

وأشار مشرف إلى أن أجواء معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55 لا توصف، حيث تتميز بالزخم و الزحام والبساطة مع ضخامة المعرض التي صنعت خليط لا يمكن وصفه.

 

وأختتم حديثه، قائلا: مصر أم الدنيا، وأنا شخص عاشق لمصر وأهلها، مضيفًا: «أنا من أهل المدينة، وأهل المدينة معروفون بحبهم لأهل مصر لأنهم معرفون بحبهم لرسول الله عليه الصلاة والسلام».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى