أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

” لغز عشتار” .. كتاب حديث عن ديانات حافلة بالأساطير

صدر مؤخراً عن دار منشورات تكوين، كتاب حديث تحت عنوان ” لغز عشتار”، للمفكر العربى فراس السواح.

ويتطرق الكتاب إلي أن الدين عبر تاريخ البشرية مرآة لتطور الإنسان ومجالا يستقطب كل نشاطه الروحى والفكرى، كل تأملات الإنسان وفلسفته وقيمه الأخلاقية وتصوراته الماورائية، كانت تصب فى الدين وتعبر عن نفسها من خلاله، لذلك لا يمكن فهم الانسان القديم إذا أهملنا دراسة ديانته، ولا يمكننا استيعاب المنعطفات الكبرى فى تاريخ حضارة ما استيعابا تاما، إذا تجاهلنا العوامل الدينية، والمؤسسة الدينية، التى كانت فى القديم عامل تطور او عامل تخلف.

من هنا ينطلق “السواح” فى رحلة عبر التاريخ الإنسانى، وذلك بغاية تقديم بحث واف عن شخصية الآلهة الأمر، أو أم الآلهة الكبرى “عشتار” فى النسق الميثولوجى السورى- البابلي، ومتوازياتها فى الثقافات الكبرى المجاورة.

ويوضح الكتاب أن كل الديانات بدأت عشتارية، وكل سر من أسرار الطبيعة وحكمة من حكمها وخبيئة من خبايا النفس الإنسائية، وعلاقة من علائق القوى الخفية، أبانتها عشتار فى كل جزء أو إشارة لبنى البشر، عن طريق كاهناتها اللواتى كن منذ البداية صلة الوصل بين عالم البشر وعالم الآلهة، وبذلك لعبت المرأة دور المعلم الأول فى تاريخ الحضارة.

ويذكر أن بحث “سواح” هذا فى ميثولوجيا الأم الكبرى لم يكن بحثا فى موضوع محدد، بل كان بمثابة بحث فى جوهر الأسطورة وبعدانها وغاياتها لأنها المحور الأساسى الذى دارت حوله أساطير الثقافات البشرية وعنه شقت وتفرقت.

والأن شاركنا برأيك من خلال التعليقات ما هو كتابك المفضل في مجال أدب التاريخ الإنساني؟.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى