أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

قريباً في عمّان .. صدور الطبعة الخامسة من رواية “بيت النخيل”

تصدر قريبا الطبعة الخامسة من رواية “بيت النخيل”، عن دار أزمنة فى عمّان، للكاتب الدكتور طارق الطيب، وجاء الغلاف من تصميم إلياس فركوح.

وصدر من رواية “بيت النخيل” أربع طبعات وهي: دار الحضارة للنشر القاهرة عام 2006، دار الغاوون بيروت عام 2011، دار الحضارة للنشر القاهرة 2012، الهيئة العامة لقصور الثقافة القاهرة 2014، كما ترجمت الرواية إلى الألمانية فى العام 2007 وإلى الإنجليزية فى العام 2012.

جاءت الرواية معبِّرةً عن الاغتراب، ومحاولة قهره عن طريق بطل الرواية الذى سافر إلى النمسا وهو لا يملك فى دنياه إلا كتاب “ألف ليلة وليلة” وأغنية أسمهان “ليالى الأنس فى فيينا” وبعض ذكرياته الأليمة، لكنه يملك زادًا وفيرًا من مَلَكَة القَصّ.

وإذا كان حمزة بطل روايته السابقة “مدن بلا نخيل” تجرَّع مرارة الفقدان بسبب أمراض العالم الثالث، بل البلدان الأقل نموًّا، فإنه فى رواية “بيت النخيل” يمزجها بأمراض العالم الأول ويقارنها بها، ويتصدى لها بمزيد من الحكايات، لعله يتصدى بالفن لهذا الكائن الخرافى العملاق الاغتراب، فتعود للإنسان إنسانيته.

وتشير الرواية إلى أنه إذا كان “شهريار” عصره وأوانه غلبتْـهُ حكايات “شهرزاد”، فإن شهريار هذا العصر والأوان ذو نـزعة مادية عنصرية يقتل فى الإنسان روحه وينـزع عنه إنسانيته ويجرده من كرامته.

فجاء “طارق الطيب” بروايته هذه ليثبت لنا أنه بمزيد من الحَكْى يمكن التغلب على متاعب هذا العصر وأمراضه.

والأن شاركنا برأيك من خلال التعليقات هل نالت هذه الرواية إعجابك؟.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى