أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

“أيام بغداد” .. في أحدث اصدارات خليل الجيزاوي

صدر للكاتب الروائي خليل الجيزاوي، رواية حديثة بعنوان “أيام بغداد”،  عن سلسلة روايات المعارف، التي تصدر عن دار المعارف للنشر والتوزيع بالقاهرة، وهي الرواية السادسة في مشروع الجيزاوي الروائي.

حازت الرواية الواقعة في 268 صفحة، علي الجائزة الأولى في مسابقة “إحسان عبد القدوس” للرواية 2019.

وفي هذا الاطار يقول دكتور يوسف نوفل، أستاذ النقد الأدبي كلية البنات جامعة عين شمس، علي غلاف الرواية أنها: “رواية ذات سرد سلس يأخذُ بتلابيب المتلقي من بداية مدخل فني ونص مواز، هو الإهداء القافز إلى أعماق السرد ونهاياته”.

وتابع وسط تفاعل الإنسان مع الزمان والمكان، نقفُ أمام أنماط من الشخصيات المطحونة المقهورة التي تشعرُ بالهزيمة، بل تسكنُهَا الهزيمة، والمنطلقة والفارة من شظف العيش إلى مرارة الاغتراب والشقاء والمعاناة والقهر والهزيمة النفسية، في مغامرة البحث عن الرزق في بلد تكتوي بنار الحرب الهوجاء، وتُعاني فقدان أبنائها في فوهات المدافع، وأتون المعارك، فتحاولُ الاستعاضة عن أبنائها بأبناء غيرها.

وأكمل من ناحية أخرى بلد تُعاني الضعف الاقتصادي، فتضحي بأبنائها، وتلقي بهم “بدائل” عمّن ألتهمتهم الحرب في العراق، لقمة سائغة في براثن الموت، وهذه المقايضة غير العادلة، وغير الأمينة تزدادُ مأساويتها حين نرى آثارها السوداء تحصدُ البشر.

جدير بالذكر، أن “خليل الجيزاوي” هو روائي مصري، له خمس روايات وثلاث مجموعات قصصية وكتابين في النقد الأدبي، وحصل على العديد من الجوائز الأدبية مثل: جائزتي نادي القصة بالقاهرة في القصة القصيرة والرواية، وجائزة محمود تيمور في القصة القصيرة من المجلس الأعلى للثقافة، وله تحت الطبع رواية “خالتي بهيّة”.

والأن شاركنا برأيك من خلال التعليقات ما هي أعمال “خليل الجيزاوي” المفضلة لديك؟.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى