أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

60 طريقة للتغلب على الفوضى .. في كتاب “نظم وقتك في 60 ثانية”

صدر الترجمة العربية لكتاب “نظم وقتك فى 60 ثانية.. ستون طريقة فعالة للتغلب على الفوضى فى المنزل وفى العمل”، لـ جيف ديفيدسون، عن مكتبة جرير.

يعد الكتاب مرشداً سهل القراءة، يمكن استخدامه لترويض وحوش الفوضى والتغلب على التوتر والضغط والفوضى الناجمة عن عدم النظام، كما يقدم 60 أسلوباً بعدد دقائق الساعة، للمحافظة على النظام فى المنزل والعمل، وتساعد هذه النصائح على تخطيط الحياة والمحافظة على النظام.

وفي هذا الاطار يقول الكتاب: “ليس هناك أفضل من هذه اللحظة لتبدأ فى تحفيز نفسك وتنظيم حياتك”، ويقسم الكتاب إلي ستة أجزاء وهي:

الأول: تبنى وجهات نظر قوية، وفيها (استرح: التنظيم ليس أمرأ سيئا، تعلم الأساسيات، لا تدع أفضل أفكارك تهرب منكـ حدد “من صنع هذا”، اتخذ قرارات حكمية وأحس الاختيار، عش وتعلم، اعمل وتعلم، اعمل بذكاء، انتبه إلى مبدأ “باريتو”، دعك من فكرة “الحالة المزاجية المناسبة”، كافئ نفسك).

الثانى: احتواء الممارسات التحفيزية، وفيه (تخل عن الأعذار التى تبرر عدم تنظيمك، تغلب على السعى إلى الكمال، لتكن بدايتك بسيطة، نظم أمورك طبقا للأحداث المهمة فى حياتك، تعامل مع الأشياء الصعبة أولا، اشغل نفسك لمدة 60 ثانية، اسأل نفسك “هل سيكون الأمر أكثر سهولة بعد ذلك؟” التنظيم طبقا للأولويات، حدد مجموعة أهداف تدعم أولوياتك، دعم أهدافك).

الثالث: الاستفادة من القوائم والمخططات ومنها: تعرف على مواطن القصر، جدول مواعيدك، افصل بين المهام طويلة الأجل والمهام قصيرة الأجل، قم بعمل قائمة ضبط توضيحية، ارسم خريطة عقل، ارسم خططا لطريقك، خطط طريقك، أضف إلى جدولك مهام فرعية، نظم نفسك مع خرائط التدفق، تتبع تقدمك.

الرابع: إعادة تنظيم أماكنك: وفيها ابدأ من نقطة الصفر، تغلب على الفوضى التى تعم مكتبك، استفد من أرفف مكتبتك، تعلم كيف تتعامل مع الأوراق، استقبل الملفات بابتسامة عريضة، إنشاء مذكرة دورية للملفات، رتب ملفاتك، قلل الحجم واربح، التقليل من رسائل البريد الإلكترونى الإعلانية، اقرأ بكل ثقة.

الخامس: نظم الأنشطة التى تقوم بها عبر الإنترنت، وفيها: كيف تتمكن من تنظيم بريد الإلكترونى، نظم خطوات البحث عبر الإنترنت، بالفعل يمكنك عقد اجتماعات منظمة، الطريقة الكاملة والمثلى لمواصلة الاجتماعات الفعالة، اعقد الاجتماعات واحضرها لكى تحقق النتائج المرجوة، نظم وقتك من أجل الطريق، مواجهة أزمات المرور والأحداث الطارئة، استثمر الوقت الذى تقضيه فى المواصلات العامة، نظم رحلاتك الجوية، كيف تحجز تذكرة وتنعم برحلة ممتعة على متن الطائرة؟.

واختتم بالجزء السادس: كيف تجعل من منزلك قلعة؟ وفيها: دمر قواعد الأعداء، خصص يوماً معينا لتنظيم منزلك، كيف تتمكن من تنسيق المساحات ببراعة؟ انتهج مبادئ الاستبدال والإحلال، كن مبدعا ومبتكرا عندما تكون مساحة التخزين محدودة، قم بتنظيم عملية التسوق من أجل شراء الهدايا، قم بترتيب وتنظيم مشترياتك وما يتعلق بها، ادفع الضرائب فى الوقت المحدد دون حزن أو أسى، استعن بمحترفى تنظيم وترتيب، قسم الأشياء واقهر الفوضى.

والأن شاركنا برأيك من خلال التعليقات ما هي الدروس المستفادة من خلال قراءتك لكتاب “نظم وقتك فى 60 ثانية.. ستون طريقة فعالة للتغلب على الفوضى فى المنزل وفى العمل”؟.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى