غير مصنف

أحدث إصدرات الهيئة المصرية للكتاب .. رسالة الغفران لأبى علاء المعرى

 

 

Image result for ‫غلاف كتاب رسالة الغفران الهيئة العامة‬‎

كتبت-هالة ياقوت

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب ،برئاسة د.هيثم الحاج على ، فى مشروع مكتبة الأسرة فى سلسلة “تراث” والتى تعنى بنشر النصوص المختارة من عيون التراث العربى والإسلامى عبر تاريخه الممتد فى الزمان والمكان. “رسالة الغفران لأبى علاء المعرى 363-449 هجرية ومعها نص محقق من رسالة ابن القارح” ، تحقيق وشرح د.عائشة عبد الرحمن بنت الشاطئ – طبعة 2019 .

وتقول بنت الشاطئ فى مقدمة طبعتها الثانية “أدرك تمام الإدراك أن عملى فى خدمة الغفران ودرسها لن يكمل إذا لم أرفقها بنص محقق لرسالة ابن القارح لا لكونها السبب القريب المباشر الذى دعا أبا العلاء إلى إملاء رسالة الغفران فحسب بل لأن رسالة أبى العلاء كذلك لا يمكن أن تفهم ما لم تقرأ قبلها ومعها رسالة ابن القارح التى تعد بحق مفتاح الغفران”.

ورسالة ابن القارح من ثلاث نسخ تنتمى على الأرجح إلى أصل واحد هو “نسخة الشيخ طاهر الجزائرى ” ، النسخة الأولى هى النسخة التيمورية الأولى ورمزها(ج) ورسالة ابن القارح فى هذه النسخة عنوانها فى المخطوط “رسالة لبعض الفضلاء كتبها إلى أبى علاء المعرى” ، وهذه النسخة هى أقدم الموجود من مخطوطات الرسالة والراجح أنها هى الأصل من نسخ أخرى لرسالة ابن القارح .

والنسخة الثانية هى النسخة التيمورية ورمزها(ى) وهى نسخة خطية مستقلة ، والنسخة الثالثة هى النسخة المطبوعة ورمزها(ع) ونشرت ضمن مجموعة رسائل البلغاء.

وأما رسالة الغفران فنسخ النص مرتبة فى هذه الطبعة فى مجموعات تضم كل واحدة منها النسخ التى يرجح أنها تنتمى إلى أصل واحد.

مقالات ذات صلة

إغلاق