أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

“حديث العزلة” .. إصدار حديث بأقلام 23 أديبة إماراتية وخليجية

أصدر المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشئون الأسرة بالشارقة، كتابًا إلكترونيًا بعنوان “حديث العزلة”، وذلك ضمن فعاليات نشاطه الثقافي عن بعد.

“حديثه العزلة” هو مؤلف جماعي شاركت فيه كاتبات إماراتيات ومن دول الخليج بقراءة لكل منهن للعزلة غير الاختيارية والتي فرضتها الظروف الصحية التي تجتاح العالم، وبلغ عدد المشاركات 23 أديبة من شاعرات وروائيات ومختصات في النقد الأدبي على مستوى دول مجلس التعاون وتنوع الكتاب بين نصوص أدبية ومقالات وشعر.

وقالت صالحة غابش، رئيس المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس: “تعد هذه التجربة الثانية في مكتبنا الثقافي لكتابة مؤلَّف جماعي، حيث كان الأول بعنوان “قائمة” شاركت فيه سبع كاتبات إماراتيات صدر منذ سبع سنوات تقريبا، وتأتي هذه التجربة مختلفة حيث أنها أكثر اتساعا من حيث الجغرافيا والعدد، وإذا كان كتاب “قائمة” اقتضى أكثر من لقاء واجتماع للكاتبات المشاركات فيه.

وتابعت إن “حديث العزلة” وتنفيذاً للقرارات الاحترازية وإيجاد أنظمة العمل عن بُعد، تم التواصل مع الكاتبات في الإمارات وفي دول الخليج للاتفاق على الكتابة حول محور “العزلة”، والإجابة عن أسئلة ما الذي يمكن أن تلهمه عزلة كل كاتبة من مشاعر وأفكار وتأملات خاصة وأنها ليست اختيارية باعتبار أن معظم الكتاب يعشقون عزلتهم الاختيارية كي ينتجوا نصاً.

وأضافت “غابش” استجابت الكاتبات بشكل رائع للمشاركة حيث تم استضافة أديبتين من كل دولة خليجية شاركن مع زميلاتهن الإمارات يأت في صورة أثمرت كتابًا ربما يكون من الكتب التي تؤرخ هذه المرحلة الحرجة من حياتنا في إطار نصوص أدبية.

وشاركت في الكتابة كلاً من: د. انتصار البناء، د. ضياء الكعبي، وانضمت لهن د. نبيلة الزباري من مملكة البحرين، د. فاطمة عاشور، د. نوال الجبر من المملكة العربية السعودية، د. سعيدة بنت خاطر الفارسي، د. عزيزة الطائي من سلطنة عمان، د. سعاد العنزي، والاعلامية الشاعرة سعدية المفرح من الكويت.

بالإضافة لأقلام عديدة من دولة الإمارات العربية المتحدة، هن: د. مريم الهاشمي، د. زينب الياسي، شيخة الجابري، صالحة غابش، فتحية النمر، أسماء الزرعوني، شيخة المطيري، عائشة العاجل، صالحة عبيد حسن، نادية النجار، سارة النواف، إيمان اليوسف، عائشة عبد الله، وآمنة عبيد.

وكان للتشكيل حضوره في صفحات الكتاب بلوحات ساهمت في رسم البهجة والأمل في محيط العزلة، اللوحات للفنانات الإمارات يات: نجاة حسن مكي، منى الخاجة، فاطمة الحمادي، هدى الظهوري، وأسمهان العطار، وحورية الزرعوني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى