الأخبار الثقافية

بعد اتخاذ إجراءات مشددة لمواجهة كورونا .. “مكتبات الشارقة” تفتح أبوابها للجمهور اليوم  

أعلنت مكتبة الشارقة العامة، التابعة لهيئة الشارقة للكتاب، عن إعادة افتتاح أبوابها وفرعيها في “الذيد ودبا الحصن” أمام القراء، كمرحلة أولى بدءاً من اليوم الأحد 21 يونيو، على أن تقدم خدماتها بشكل تدريجي، وذلك بعد اتخاذها الإجراءات الاحترازية والوقائية بما يتماشى مع توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة وجهودها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19”.

وتستقبل مكتبة “الشارقة العامة” جمهورها بين الساعة الثامنة صباحاً وحتى التاسعة مساءً، في حين تستقبل كل من مكتبتي “الذيد العامة” و “دبا الحصن العامة” الجمهور بين الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساءً، على أن تتاح أمام القراء جميع القاعات باستثناء قاعات الطفل.

وتتضمن التدابير الوقائية التي اتخذتها المكتبات الآتي: برنامج تعقيم شامل لكافة المواقع الخاصة بها، عودة الموظفين إلى مقر عملهم بطاقة استيعابية لا تتجاوز 30 % من العدد الكلى، استقبال الجمهور بنسبة 30% من الطاقة الاستيعابية للمكتبات، إتاحة الزيارة للفئات العمرية من الكبار بين 18 و59 عاماً واليافعين بين 13 و17 عاماً، بينما سيتم منع دخول الأطفال دون عمر الـ 12 عاماً، والمسنين فوق عمر الـ 60 عاماً، أسوة بجميع المراكز التجارية، كما ويمنع بقاء الزوار أكثر من ساعتين متواصلتين داخل المكتبة.

كما شملت الإجراءات الاحترازية، تقديم الخدمات المكتبية بشكل تدريجي خلال الفترة الحالية بحيث تم وقف الإعارة الخارجية للكتب والسماح فقط بالإعارة الداخلية والخدمات المكتبية الداخلية، خدمات الإرجاع الذاتي والحاسب الآلي بحسب توفر الأجهزة، فضلاً عن إتاحة خدمات التصوير ذاتياً.

ومن هذا المنطلق، تم اعتماد آلية الزيارة عن طريق الحجز هاتفياً؛ بهدف المحافظة على الطاقة الاستيعابية المحددة للقراء داخل المكتبات بحيث يتصل العضو أو الزائر بقسم الاستقبال في كل مكتبة لحجز ساعات الزيارة المتاحة، وبموجب ذلك يحدد الموظف المعنى الموعد، ثم يبلغه عند حضوره إلى المكتبة عن الإجراءات الوقائية المعتمدة وموعد انتهاء الزيارة.

وفي هذا الإطار قالت إيمان بوشليبى، مدير إدارة مكتبات الشارقة العامة، أن افتتاح المكتبات العامة بالشارقة والذيد ودبا الحصن جاء حرصاً على إغناء معارف القراء من المواطنين والمقيمين في إمارة الشارقة ودولة الإمارات، وزيادة تحصيلهم الثقافي بمختلف التخصصات، مع الأخذ بعين الاعتبار جميع الإجراءات الوقائية للمحافظة على سلامة وصحة الزوار والموظفين والعاملين في هذه المكتبات.

وشددت “بوشليبى”، على أن إدارة المكتبات تضع صحة الجمهور وسلامة المجتمع في مقدمة أولوياتها، وطمأنت القراء بأن المكتبات على درجة عالية من الجاهزية لاستقبالهم، ودعتهم إلى الالتزام بالتدابير الوقائية والإرشادات الصادرة عن إدارة المكتبة مثل إجراءات التباعد الاجتماعي والتعقيم والمواعيد المحددة للزيارة.

وفي النهاية، نوهت “بوشليبى”، أنه سيتم افتتاح المكتبات العامة في كلا من: كلباء، خورفكان، وادى الحلو، في مرحلة لاحقة أمام القراء بعد الانتهاء من أعمال الصيانة الجارية فيها حالياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى