الأخبار الثقافية

مهرجان “أفلام السعودية يعلن أسماء لجان التحكيم والورش التدريبية 

أدب نيوز- السعودية، الدمام:

سعياً لضمان تحقيق مهرجان أفلام السعودية في دورته السادسة لأهدافه الرئيسية المتمثلة في دعم المواهب الوطنية المتخصصة في المجال السينمائي، وتشجيع صناعة الأفلام السعودية، وتعزيز الثقافة السينمائية في المملكة، أعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان عن أسماء لجان تحكيم مسابقات المهرجان وهي:

مسابقة الأفلام الروائية 

الفنان ابراهيم الحساوي من السعودية “رئيس اللجنة”

الفنان راسموس بريندسترب من الدنمارك

المخرجة كوليت نوفل من لبنان

مسابقة الأفلام الوثائقية 

الفنان فيليب كوردي من سويسرا “رئيس اللجنة”

الفنان علي السمين من السعودية

الفنان عرفان رشيد من العراق

مسابقة أفلام الطلبة 

المخرجة هناء العمير من السعودية “رئيس اللجنة”

الكاتب عادل خزام من الإمارات العربية المتحدة

الفنانة فرانسين فيرت من سويسرا

مسابقة السيناريو الغير منفذ 

الكاتب مفرج المجفل من السعودية “رئيس اللجنة”

الكاتب عبدالله السفر من السعودية

الكاتب وحيد الطويلة من مصر

لمهرجان في دورته السادسة – عبر الإنترنت – تنظمه جمعية الثقافة والفنون بالدمام بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي بالظهران “إثراء”،  وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، خصصت للعرض بشكل افتراضي بالكامل خلال الفترة من 1 إلى 6 سبتمبر 2020م.

كما تم الإعلان عن ورشتين تدريبيتين، يمكن التسجيل لهما من خلال موقع المهرجان:

https://www.saudifilmfestival.org/

وهما:

الورشة التدريبية الأولى: من الفكرة إلى القصة ، كتابة الفيلم القصير”تدريب عملي لكتابة فكرة فيلم قصير وتنفيذ الملخص النهائي للفيلم”  للمدرب ميشيل كمون

الورشة التدريبية الثانية: موسيقى الفيلم “عن المعرفة الإنتاجية لموسيقى الأفلام” للمدربة غيا الرشيدات.

حيث سيقدم برامجه للجمهور من خلال البث المباشر عبر الإنترنت والتي تتضمن عروض الأفلام، واللقاءات مع صناع الأفلام، وندوات وورش متخصصة، وذلك ضمن أجواء تفاعلية تجمع صنّاع الأفلام والمهتمين بالمجال، وفي إطار رقمي يسمح للجمهور بالمتابعة والتصويت على مجموعة من جوائز المهرجان المقدرة بـ 285 ألف ريال.  

  • نبذ مختصرة للجان تحكيم مسابقات افلام السعودية: 

مسابقة الأفلام الروائية. 

– إبراهيم الحساوي –  رئيس اللجنة

ممثل مسرحي وسينمائي، ومنتج أفلام، وشاعر سعودي. شارك في العديد من الأفلام السينمائية، والمسلسلات الدرامية التلفزيونية، له مشاركات في عدة مهرجانات عربية ودولية. حصل على عدة جوائز في المجال المسرحي والسينمائي.

– راسموس بريندسترب -عضو لجنة

منسق أفلام حاصل على درجة الماجستير في الثقافة الحديثة والنشر الثقافي، كما قام بإنشاء وتنظيم المهرجان السنوي لأفلام “الليالي العربية” في كوبنهاغن منذ عام 2015 م. وعلى مدار الأعوام السبعة عشر الماضية، أنشأ مهرجانات حول السينما والثقافة الأفغانية واليابانية وأمريكا اللاتينية.

– كوليت نوفل – عضو لجنة

مخرجة لبنانية، ومديرة مهرجان بيروت السينمائي الدولي منذ عام  1997م. ساهمت في الحراك السينمائي، حيث أسست مؤسسة بيروت للأفلام؛ حرصًا على استمرارية صناعة الأفلام ودعم الصناع. شغلت مناصب عدة في أكثر من مدينة حول العالم مثل: نيويورك، باريس، لندن، هونك كونج، وطوكيو.

مسابقة الأفلام الوثائقية. 

– فيليب كوردي – رئيس اللجنة

مخرج، ومصور سينمائي انتقائي سويسري. نائب رئيس جمعية المصورين السينمائيين السويسريين. وعضو جمعية الوثائق الدولية. قام بتصوير العديد من الأفلام الوثائقية، والإعلانات التجارية الحائزة على جوائز أوروبية على مدار 35 عامًا.  عمل على مشاريع أفلام وثائقية طويلة تتناول قضايا اجتماعية حساسة والتي فازت بالعديد من الجوائز: مثل فيلم “عاجلاً أم آجلاً” وفيلم “البحث عن السعادة.”

– علي السمين -عضو لجنة

مخرج، وكاتب، ومنتج سعودي. حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، انضم لمجموعة إم بي سي عام 2006 م كمصمم بث ومخرج. تفرغ بشكل مستقل لإخراج البرامج التلفزيونية والإعلانات عام 2013 م وحقق أعلى المشاهدات بذلك كما حاز على العديد من الجوائز.

– عرفان رشيد -عضو لجنة

صحافي ومخرج عراقي مقيم في إيطاليا. مدير البرامج العربية في مهرجان دبي السينمائي الدولي. أحد مؤلفي كتاب “سينما البلدان العربيّة”. عمل مراسلاً للعديد من الصحف العربية، من بينها جريدة “الحياة” اللندنية، وذلك كمراسل من إيطاليا لأكثر من عشرين عامًا.

مسابقة أفلام الطلبة. 

– هناء العمير -رئيس اللجنة

كاتبه ومخرجة سينمائية، لها عدة إسهامات في الجانب السينمائي على مستوى التحكيم والمشاركات المحلية والعربية. كتبت عدة مقالات في النقد السينمائي. ألفت وأخرجت عدة أفلام حصلت على العديد من الجوائز منها: جائزة النخلة الذهبية في مهرجان الأفلام السعودية عن فيلم “شكوى” عام 2015 م، وجائزة أفضل ممثل في مهرجان الأفلام السعودية عام 2019 م عن فيلم “أغنية البجعة”.

– فرانسين فيرت -عضو لجنة

عالمة آثار بدرجة الدكتوراه.  طورت اهتمامًا كبيرًا بالسينما الأفريقية على مدار السنوات العشر الماضية بالإضافة لكونها عضو تحكيم في العديد من المهرجانات السينمائية الأفريقية في جميع أنحاء أوروبا وإفريقيا، ومازالت تسهم في اكتشاف الجيل الجديد من المخرجين الشباب، وترويجهم من خلال شبكة عالمية من المهرجانات السينمائية الأفريقية التي ساعدت في إنشائها.

– عادل خزام -عضو لجنة

شاعر واعلامي من الامارات. عضو لجنة تحكيم مسابقة افلام الامارات 2005 عضو لجنة تحكيم مهرجان دبي السينمائي 2017 رئيس تحرير النشرة اليومية لمهرجان دبي السينمائي 2014

مسابقة السيناريو غير المنفذ. 

– مفرج المجفل (رئيس اللجنة)

كاتب سيناريو، وقاص سعودي. قدم للمكتبة الأدبية أربعة إصدارات متنوعة بين القصة والأدب الساخر. كما قدم ثلاثة أفلام سينمائية، من بينها فيلمين طويلين، نال الأول منها “المسافة صفر” عدة جوائز أهمها النخلة الذهبية في مهرجان أفلام السعودية في الدورة الخامسة.

– عبد الله السفر -عضو لجنة

كاتب وناقد سعودي. خريج بكالوريوس لغة عربية. عمل ككاتب ومحرر لعدة مجلات وصحف محلية. كما شغل مناصب عدة، أبرزها  رئيس للنشاط الثقافي بجمعية الثقافة والفنون بالدمام بين عامي 2003 – 2005 م، ورئيس للقسم الثقافي بجريدة اليوم عدة سنوات، له مؤلفات كثيرة منها: إيقاع التحول وقمر الارتياب – 2020 م.

– وحيد الطويلة -عضو لجنة

كاتب وروائي مصري، خبير إعلامي في جامعة الدول العربية. شارك في عدة مهرجانات سينمائية وإعلامية على المستوى العربي والدولي. له عدة مؤلفات أدبية مهمة. كما حصل على عدة جوائز من ضمنها جائزة ساويرس للرواية عام 2015 م.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى