أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

أوراق في الفلسفة والفكر بين الأنا والأخر في.. “أزمات” كتاب حديث لـ بدر عيد العوفي”

صدر عن مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع، كتاب حديث بعنوان “أزمات .. أوراق في الفلسفة والفكر بين الأنا والأخر”، للكاتب بدر عيد العوفي.

يعرض الكتاب الواقع في 196 صفحة، العديد من النظريات بالعلم والتلقي والسلوك بقالب قصصي، وتأثير ذلك على الغرب وفقاً لما رآه الكاتب منهم، ومقابلة ذلك برأي فلاسفة الإسلام.

ويتناول الكتاب مذكرات مبتعث، يذكر بها قصصا عن أخلاق الغرب وعلمهم، ويسقط ذلك على نظيرها بمجتمعاتنا، موضحاً أن لدى الغرب ثقباً بسماء أخلاقهم، وصرحاً شامخا بعلومهم، ولدى المسلمين أخلاقا لا يعوزها إلا أن تكتمل بالاستثمار بالعلم.

وفي هذا الصدد يقول الكتاب: تعددت رحلات الحوار الحضاري في التاريخ البشري، ومناطقها دوماً المقارنة الثقافية، واستشراف الـ “أنا” ضمن إطار “الأخر”، فمن رحلة أبن فضلان، وماركو بولو وأبن بطوطة، وحتى رحلات المستشرقين المتأخرة للشرق الإسلامي، وأيام طه حسين، وزهرة عمر توفيق الحكيم، أبرز دور المقارنات الثقافية بين الأمم، حيث أبرز هذه الرحلات أساليب الحياة المتعددة في المعتقدة والسلوك خاصة”.

ومن اقتباسات الكتاب: “لا يُقاس غنى المجتمع بكمية ما يملك من أشياء، بل بمقدار ما فيه من أفكار، ولقد يحدث أن تُلم بالمجتمع ظروف أليمة، كأن يحدث فيضان أو تقع حرب، فيمحى “عالم الأشياء” محواً كاملاً، فإذا حدث في الوقت ذاته أن فقد المجتمع السيطرة على عالم الأفكار كان الخراب ماحقاً”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق