أخبار المؤلفين والكتابتراجم

بعد ان قضى عمره بين العلم والإيمان.. اليوم ذكرى رحيل دكتور “مصطفى محمود” تاركاً 89 كتاب و400 حلقة برنامج

تمر اليوم الذكرى الـ11 على رحيل المفكر الكبير دكتور “مصطفى محمود”، الذي درس الطب وتخرج عام 1953 بعد ان تخصَص فى الأمراض الصدرية، ولكنه تفرغ للكتابة والبحث عام 1960م.

ألف دكتور “مصطفى” 89 كتاباً منها: الكتب العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية، إضافة إلى الحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات، حيث يتميز أسلوبه بالجاذبية مع العمق والبساطة.
كما قدم دكتور “مصطفى محمود” أكثر من 400 حلقة من برنامجه التلفزيونى الشهير (العلم والإيمان)، وأنشأ عام 1979م مسجده فى القاهرة المعروف بـاسم “مسجد مصطفى محمود”.
ومن هنا أصبح أحد أهم الموضوعات التى خاض فيها “محمود” رحلته من الشك إلى الإيمان ومن التشتت إلى الثبات، ليصل إلى اليقين والحقيقة الإيمانية، والذى حاول أن يصل بها إلينا عبر العديد من كتاباته.
ورغم أنه اشتهر  ببرنامجه التليفزيونى الشهير “العلم والإيمان”، وصدر له عدد من الأعمال الأدبية من مسرحيات وروايات وقصص، بجانب العديد من دراساته ومقالاته التى صدرت فى كتب، لكن تبقى كتبه الإيمانية لحقيقة الإيمان والوصول إلى الله، أكثر ما ميزته وارتبط بها القراء له.
اما عن حياته الخاصة، فهو أحد الأشراف حيث ينتهى نسبه إلى على زين العابدين، تزوج “محمود” عام 1961 ولكن زواجه انتهى بالطلاق عام 1973، بعد ان رزق بولدين هما “أمل” و”أدهم”، تزوج ثانية عام 1983 من السيدة زينب حمدى وانتهى هذا الزواج أيضا بالطلاق عام 1987.
وفي النهاية، غاب دكتور “مصطفى محمود” عن عالمنا فى مثل هذا اليوم الموافق 31 أكتوبر عام 2009، عن عمر ناهز 87 عاما، بعدما ترك لنا مكتبة علمية مهمة متمثلة فى برنامجه الأشهر “العلم والإيمان” وعددا من كتبه الفكرية والأدبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى