أخبار المؤلفين والكتاب

مسارات الرواية والمسرح .. في “قراءات في النقد والرواية” كتاب حديث للسوداني ناصر النور

صدر عن دار غيداء للنشر والتوزيع بالعاصمة الأردنية عمان، كتاب حديث بعنوان “قراءات في النقد والرواية .. مسارات النقد والرواية والترجمة والمسرح”، للكاتب  ناصر السيد النور.

يحتوي الكتاب الواقع في ٢٦٤ صفحة، على توطئة مطولة شارحة تطرح رؤيته في النقد والسرد، ومقسم إلى أربعة فصول تضم مجموعة دراسات ومقالات، تتناول بالدراسة والتحليل النقدي عدداً من الأعمال الروائية لروائيين سودانيين وعرب ومناقشة النظريات والمفاهيم النقدية والترجمة والثقافة الافريقية والمسرح والانثروبولوجيا.

ومن هذا المنطلق، يعد هذا الكتاب إضافة حقيقية للمكتبة العربية وذلك لتعدد القضايا والأسئلة التي يثيرها بكتابة منهجية وبنية معرفية عميقة ولغة كثيفة متقنة معتمداً على مصادر ومراجع متعددة باللغات العربية والأجنبية.

وفي هذا الصدد يقول ناصر السيد النور، مؤلف الكتاب في تصريح خاص لـ “الأدب نيوز”، أن الكتاب هو محاولة لرصد نتاج النقد والابداع من خلال قراءته، وذلك في سياق المعالجات النقدية والفكرية وأبرز التيارات التي شكلت التصور المعرفي الذي أفضى إلى خلق المشهد الإبداعي الحالي في المحيط العربي.

وتابع هذا إلي جانب إن ظاهرة الإنتاج الإبداعي (الروائي) الغزير لم يصحبها إذا جاز القول التصدي النقدي بما يوازي قيمة هذا الإنتاج، بناء علي ذلك جمعت ما تفرق من بحوث ودراسات تناولت عددا من الأعمال الروائية والنقدية لضمها بين دفتي كتاب تعميماً وتوثيقاً ونشراً لكتابة جادة.

جدير بالذكر، ان “ناصر السيد النور” هو كاتب وناقد ومترجم سوداني، صدرت له ترجمات في الرواية والقصة القصيرة باللغتين العربية والإنجليزية، ويكتب في عدد من الصحف والاصدارات والمواقع الالكترونية في الموضوعات الفكرية والسياسية والثقافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى