الأخبار الثقافية

تنطلق فعاليات “فن أبوظبي” عبر المنصة الرقمية بمشاركة 68 صالة عرض وأكثر من 200 فنان من جميع أنحاء العالم.

تحت رعايةسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان

 

أدب نيوز-أبوظبي، الإمارات:

:تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، انطلقت فعاليات “فن أبوظبي” امس  عبر المنصةالرقمية بمشاركة 68 صالة عرض وأكثر من 200 فنان من جميع أنحاء العالم. بالتعاون مع أكبر عدد من القيمين الفنيين في تاريخ المعرض، الذي سيستمر من 19 نوفمبر إلى 26 نوفمبر، سيواصل “فن أبوظبي” دوره الريادي عبر توفير منصّة استثنائية تعزز أوجه التفاعل والتعاون بين صالات العرض والفنانين، حيث ستتم استضافة الأعمال الفنية ضمن معارض تجارية مخصصة للفنون المعاصرة منكوريا الجنوبية وأفريقيا والهند والإمارات، بالإضافة إلىالقسم الرئيسي لصالات العرض “الفن الحديث والمعاصر” وبرنامج عروض الأداءإلى جانب برنامج “آفاق: الفنانون الناشئون”.

ويعود “فن أبوظبي” هذا العام عبر نسختها الإلكترونية ولأول مرةبلقاءات حيّة عبر الإنترنت، بمشاركة الفنانين والقائمين على صالات العرض بالإضافة إلى سلسلة من الحوارات الشيَقة..

فيما يلي أبرز فعاليات فن أبوظبي:

  • “الفن الحديث والمعاصر”: يقدم هذا القسم 37 صالة عرض من أكثر من 15 دولة، حيث سيحتضن مجموعة من الأعمال الفنية عبر أجنحة عرض رقمية تقدم إطاراً إشرافياً لكل معرض.
  • “نظرة إلى الغد”: أول قسم مخصص لإلقاء الضوء على الفن الأفريقي في فن أبوظبي، يشرف عليه القيم الفني الرائد سيمون نجامي، حيث يستعرض الفنانون المشاركون أعمالاً من سبعصالات عرض جديدة ويأخذون الزوّار على متن رحلة لاستكشاف مفاهيم الزمن خلال الجائحة.
  • “مادي-حقيقي”: قسم جديد يستكشف مشهد الفن المعاصر في كوريا الجنوبية، ويضم 13 صالة عرض جديدة تحت إشِراف القيم الفني سونغ وو كيم.
  • “الهند اليوم”: يسجّل هذا القسم عودة آشوين ثاداني إلى فن أبوظبي، حيث سيقدم أعمالاً فنية من شبه القارة الهندية.
  • “صورة من الذاكرة”: يجمع هذا القسم، برعاية القيمة الفنية ندى رضا، بين خمسصالات عرض تستعرض أعمالاً لفنانين معاصرين في دولة الإمارات.
  • “آفاق: الفنانون الناشئون”: يقدمهذاالبرنامج،فيكلعامأعمالاًتكليفيةجديدةمنإبداعفنانينإماراتيينناشئين، والذييقامهذا العام برعايةالقيمةالفنيةماياالخليل،ويتناولفي هذه النسخة مفهوم الذاكرة ويقدمأعمالاًفنيةلكلمنعفراء الظاهري وعفراء السويدي وهند مزينة. ويمكنلعمومالجمهورمشاهدةهذهالأعمالالفنيةعبرالمعرضالإلكتروني وفيمنارةالسعديات”، ابتداءًمن 19نوفمبروحتىنهايةشهرديسمبر.
  • برنامجعروضالأداء:تقدمه القيّمة الفنية روز ليجون، ويشارك فيه الفنانون ميثاء عبدالله وأليس ثيوبالد ورائد ياسين وناستيو موسكيتو. ويعرض هذا البرنامج أفلاماً تم تصويرها خلال الجائحةبتقنيةالتصوير 360 درجة،فيكلمنبرلينولندنوأبوظبيولشبونة.يمكنلجميع الراغبين بالاستمتاعبمشاهدةهذهالأعمالالفنيةعبرالإنترنت من أي مكان في العالمباستخدامنظاراتالواقعالافتراضيوهواتفهمالذكية،وبالنسبةللزوّارالمقيمينفيدولةالإماراتفيمكنهم أيضاًخوضتجربةالمشاهدةشخصياًفيمنارةالسعديات.
  • برنامج حوارات: يشهد مشاركة قائمة مرموقة من المتحدثين المعروفين فيالمجتمع الفني بدولة الإمارات، من بينهم أنطونيا كارفر وليلى بن بريك وريم فضة ونوال القاسمي وسميتا براباخار وزين مسعود، بالإضافة إلى مشاركين دوليين مثل كريس ديركون وفوز كبرا وإيمي داوسون، بجانب المشاركين من الفنانين والقيمين الفنيين في نسخة 2020 من المعرض. ويهدف برنامج الحواراتإلى تعزيز تفاعل وإشراك الجمهور في الحوارات والنقاشات المرتبطة بتطوير المشهد الفني في الإمارات على مدار العقد الماضي، بما في ذلك الممارسات الفنية المعاصرة في الدولة والآراء والأفكار الفنية من جميع أنحاء العالم.

وتعليقاً على نسخة هذا العام، قال معالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: “يمتلك معرض فن أبوظبي مكانة رائدة في المشهد الفني الإماراتي، ويؤدي دوراً رئيسياً في المنظومة الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة، إذ يعكس المعرض التنوع الثقافي الغني لسكان أبوظبي من جنسيات مختلفة، ويضم مجموعة متنوعة من الفنانين وصالات العرض والخبراء ضمن منصة عالمية تمثل جسراً يربط الفن إقليمياً وعالمياً. ويُعد المعرض أحد العناصر الأساسية في استراتيجية دائرة الثقافة والسياحة المتمثلة في وضع الثقافة في صميم خطة تنمية الإمارة، بل وشهادة على التزامنا بتطوير مدينة إبداعية واعية فنياً على المدى الطويل. ونظراً للآثار الناجمة عن تفشي الوباء على سوق الفن العالمي، نشعر بالفخر برؤية معرض فن أبوظبي بشكله الجديد والمبتكر، وهو مثال رئيسي على قوة أبوظبي ومرونتها وإبداعها.”

وأضاف سعادة سعود الحوسني، وكيل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي بالإنابة، “نحن فخورون برؤية معرض فن أبوظبي في حُلته الجديدة المبتكرة في نسخته الرقمية الأولى له، وذلك نظرًا لتأثيرات الوباء الحالي على سوق الفن العالمي. فهذا مثال على قوة أبوظبي ومرونتها وإبداعها،والذي يلعب معرض فن أبوظبي فيها دورًا حيويًا في دعم استدامة قطاعنا الثقافي، وبالتالي كان من المهم ضمان استمرارية المعرض كمنصة مركزية لصالات العرض لتقديم أعمالهم، على الرغم من عدم القدرة على إقامة المعرض في أرض الواقع.”

ومن جانبها، قالت ديالا نسيبة، مديرة معرض فن أبوظبي: “لا نزال ملتزمين بدعم المعارض الفنية التي تعرض أعمالها مع فن أبوظبي منذ سنوات، مع الاستمرار في توسيع آفاق الأسواق الفنية للدولة.ويقدم فن أبوظبي خلال نسخته الـ 12 فعالياته وأنشطته عبر معرضه الرقمي الأكثر مشاركةً عالمياً في تاريخه، إلى جانب مشاريع فنية فعلية في أبوظبي. وإننا نواصل كذلك الاهتمام بتطوير محتوى إشرافي حيوي عبر برنامج عروض الأداء المقدمة برعاية القيمة الفنية روز ليجون أو الأعمال التكليفية ضمن برنامج ’آفاق: الفنانون الناشئون’ أو من خلال قاعات العرض التي تركز على المشهد الفني في أفريقيا وكوريا الجنوبية والهند.”

هذا وتعمل  القيّمة الفنية ندى رضا مع خمس صالات عرض فنية مشاركة ضمن قسم “صورة من الذاكرة” الخاص بالفنانين المعاصرين الذين تمثّلهم صالات العرض الإماراتية، وهذه صالات هي الخط الثالث (دبي)، كربون 12 (دبي)، وجاليري إيزابيل فان دير آيدن (دبي)، وجرين آرت جاليري (دبي)، وجراي نويز (دبي).

ويضم قسم الفن الحديث والمعاصر 37 صالة عرض مشاركاً هي x11 آرت جاليري (دبي)، وأجيال للفنون التشكيلية (بيروت)، وأيكن كونتيمبوراري(نيويورك)، وألماين ريك (نيويورك، لندن، باريس، شنغهاي)، وأثر (جدة)، وغاليري أيام (دبي)، وكولناجي (لندن)، وكوستو جاليري (دبي)، والمرسى جاليري (دبي)، واتحاد مودرن آرت جاليري (أبوظبي)، وجاليري بريجيت شينك (كولونيا)، وغاليري جانين ربيز (بيروت)، وجاليرست (إسطنبول)، و جاليريا كونتينوا (سان جيميجنانو)، وجاليري إيزابيل فان دير آيدن (دبي)، وجاليري لي آند بيه (بوسان)، وجازيلي آرت هاوس (لندن)، وجورجيو بيرسانو (تورينو)، وحافظ جاليري (جدة)، وهانارت تي زد جاليري (هونغ كونغ)، وهُنر غاليري (دبي)، وغاليري لو فيولون بلو (قرطاج)، وولي هوايك جاليري (سيؤول)، وليلى هيلر جاليري (دبي)، وماريان جودمان جاليري (نيويورك)، وميم جاليري (دبي)، وأكتوبر جاليري (لندن)، وباي آرتوركس (إسطنبول)، وصابرينا عمراني (مدريد)، وسلوى زيدان جاليري (أبوظبي)، وسابار كونتيمبوراري (نيويورك)، وغاليري زاوية (دبي)، وذا بارك جاليري (لندن)، وطبري آرت سبيس (دبي)، ولوري شبيبي (دبي)، وإتش دي إم جاليري (دبي)، وكاك جاليري (طهران ودبي).

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى