الأخبار الثقافية

إعلان أسماء الفائزين الثلاثة بمسابقة “كتارا للقصة القصيرة”

من أصل 438 مشاركاً

أدب نيوز-الدوحة، كتارا:

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، عن أسماء الفائزين في مسابقة “كتارا للقصة القصيرة”، والتي أطلقت ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2021، واستمرارا لمسابقات القصة القصيرة التي درجت المؤسسة على إطلاقها سنويا في الشهر الفضيل.

وفاز بالجائزة الأولى القاص السوداني محمد إسماعيل، عن قصة بعنوان: “إخوة يوسف”، وفازت بالجائزة الثانية القاصة السورية سوزان إبراهيم الصعبي، عن قصتها: “على بعد شرفة”، أما الجائزة الثالثة فكانت من نصيب القاص الإيراني أحمد عبد الامام جابري، عن قصته: “دوار”.

وكانت مسابقة “كتارا للقصة القصيرة”، قد أطلقت خلال الفترة من أول رمضان الى آخر الشهر المبارك، وتم تحديد موضوع (ذوي القربى والأرحام) ليكون محورا رئيسيا تدور حوله القصص المشاركة في المسابقة، نظرا للأهمية البالغة التي أولاها الإسلام لصلة الرحم والإحسان للأقارب، ولأول مرة تنفتح المسابقة للمشاركات من خارج قطر، حيث جرت العادة على اقتصارها على الكتاب من المواطنين والمقيمين في الدولة.

وقد رصدت داركتارا للنشر ثلاث جوائزللفائزين في هذه المسابقة ، وسيحصل الحائز على المركز الأول على جائزة مالية قدرها 15 ألف ريال قطري، في حين سيفوز صاحب المركز الثاني بجائزة قدرها 12 ألف ريال قطري ، فيما سينال صاحب المركز الثالث جائزة مالية قدرها 10 آلاف ريال قطري.

وشارك في مسابقة “كتارا للقصة القصيرة”، نحو 438 مشاركاً، وتصدرت مشاركات مصر والسودان المشهد بعدد 189 مشاركة، تلتها بلاد الشام والعراق بنحو 101 مشاركة، وفي المرتبة الثالثة حلت مشاركات المغرب العربي بعدد 89 مشاركة، وفي المرتبة الرابعة جاءت مشاركات الخليج العربي بنحو 32 مشاركة، فيما وصلت المشاركات من دول غير عربية إلى نحو 27 مشاركة.

ومن بين الشروط التي تضمنتها المسابقة، ألا يقل نص القصة عن 1500 كلمة ولا يزيد على 5000 كلمة، ويشترط أن تكتب قصة قصيرة باللغة العربية الفصحى، وبلغة خالية من الأخطاء الإملائية مع مراعاة مواضع علامات الترقيم، وألا تكون القصة قد سبق نشرها في أي من الوسائل الإعلامية، أو حازت على أي جائزة من قبل، بحيث تكون خاصة بالمسابقة فقط. وأتاحت مسابقة كتارا للقصة القصيرة (ذوي القربى والأرحام) المشاركة للكتّاب من الجنسين دون التقيد بالعمر، على أن يكون للمتسابق الحق في المشاركة بقصة واحدة فقط، كما تضمنت الشروط ان دار كتارا للنشر لها الحق في نشر المشاركات الفائزة في المسابقة، حيث يعد إرسال الكاتب للقصة موافقة نهائية على نشرها في حالة الفوز.

وكانت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، قد أطلقت حزمة من المسابقات خلال الفترة الماضية ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2021، ورصدت لها جوائز قيمة، فإلى جانب مسابقة كتارا للقصة القصيرة، تم إطلاق مسابقة بحثية في الدراسات الإسلامية واللغوية والبلاغية، تحت عنوان «اللغة في القرآن الكريم»، بالإضافة إلى مسابقة أفكار لتطبيقات الجوال (في حب المصطفى صلى الله عليه وسلم)، كما اطلقت جائزة كتارا للشعر العربي، وحصرت موضوعها في (أمهات المؤمنين رضي الله عنهن).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى