أخبار المؤلفين والكتابالأخبار الثقافية

في معرض الكتاب.. “قبس” كتاب نصوص يأخذنا في رحلة ممتعة بين الشعر والحكمة والرسائل الربانية

صدر حديثًا عن مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع، كتاب نصوص بعنوان “قبس”، للكاتب إبراهيم أحمد الجنيدل.

يدور هذا الكتاب الواقع في 110 صفحة، حول رحلة مختلفة في عالم الكتب بين سؤال ورسمة، بيت شعر وحكمة، قبس من آيات قرآنية ورسائل ربانية، فهو عبارة عن مجموعة من الاقتباسات الملهمة والمميزة التي استوقفت الكاتب خلال رحلته في عالم القراءة والبحث.

فمن أجواء الفصل الأول، تساؤلات:

هل النفاق قرار؟

الناس في عافية مستورون، فإذا نزل البلاء صاروا إلى حقائقهم فصار المؤمن إلى إيمانه، والمنافق إلى نفاقه. “الحسن البصري”

النفاق ليس قرارًا يتخذه المرء، أي أن الإنسان قد يقوم بأقوال أو أفعال فيها مصادمة لكتاب الله تقوده للنفاق وهو لا يعلم، وليس بالضرورة أن يكون للنفاق إرادة واعية.

ومن اقتباسات الكتاب في فصله الثاني، أبيات في الذاكرة، قصيدة لـ ” أبو الطيب المتنبي” تحت عنوان:

من يسكن الروح كيف القلب ينساه

أبلغ عزيزًا ثنايا القلب منزله                    أني وإن كنت لا ألقاهُ ألقاهُ

وأن طرفي موصول برؤيته                    وإن تباعد عن سكنايَ سكناهُ

وفي الفصل الثالث، اقتباسات، يقدم الكتاب وصفة للسعادة قائلا: “من يمتلك صفة الرضا تكون لديه أرض خصبة وجاذبة للمشاعر السعيدة، وتكون السعادة أحيانًا بحديث عابر مع من نحب أو كوب قهوة، أو قراءة كتاب، أو حتى دعاء والديك”.

تمعن جيدًا يا من تقرأ هذه الأحرف بوصفة السعادة: “كن راضيًا بما قسم الله لك واستمتع بما لديك وأسعد نفسك بأبسط الأشياء من حولك واطمح واعمل لغدٍ أجمل”.

ومن أقوال وحكم الكتاب، في الفصل الرابع:

ارحلوا!

عندما تريدون الرحيل ارحلوا، ولكن لا تعودوا أبدًا، كونوا للرحيل أوفياء، لعلنا نكون أيضًا لنسيانكم مخلصين. ” محمود درويش”

وفي الفصل الخامس والأخير، آيات ورسائل ربانية، يشير الكتاب إلى قوله تعالى: ” ولسوف يعطيك ربك فترضى” (سورة الضحى)، قائلاً: سيكرمك ربك حد الرضا اطمئن هذا وعد رباني ومن سوى الله؟ قادر على تحقيق الأمنيات واستجابة الدعوات وجبر الخواطر ، وإغاثة اللهفان، وإعالة المحتاج، ورفع المظالم من سوى الله؟، نستغيث به عند المصائب ونعتصم به عند الشدائد من سوى الله؟ يعلم لما نخفي وما نعلن وما نخشى وما نطمح وما نأمل.

جدير بالذكر، أن كتاب “قبس” متوفر في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52، بجناح مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع في صالة (1) جناح ( C 35)، إضافة إلى مجموعة مميزة من أحدث اصدارات الدار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق