الأخبار الثقافيةتقارير وتغطيات

حضور مميز “لجامعة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية السعودية” بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52

تشارك جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية “كاوست”، في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52، والتي ستستمر فعالياتها حتى الخميس المقبل 15 يوليو الجاري.

وشهد جناح الجامعة “كاوست” في المعرض حضورًا لافتًا من شرائح متعددة ومن جنسيات مختلفة، وفي هذا الصدد أوضح المشرفون على الجناح برامج الجامعة للتقدم الوطني الاستراتيجي ودعم مجالات التعاون والتنمية الوطنية بالمملكة العربية السعودية، مع التركيز على دعم ورعاية مواهب جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لخدمة الوطن.

وركز زوار المعرض على معرفة رسالة قسم “الابتكار والتنمية الاقتصادية” في “كاوست” بالمساعدة على تعظيم مساهمات جامعة “الملك عبد الله للعلوم والتقنية” في تنويع المجالات الاقتصادية بالمملكة العربية السعودية وتحويل اقتصادها إلى اقتصاد كبير جدا، ويستند إلى المعرفة من خلال الابتكار والتنمية الاقتصادية، التعاون الصناعي، نقل التقنية، ريادة الأعمال، تمويل الشركات الناشئة، ومدينة الأبحاث والتقنية.

و أشار المشرفون على الجناح أهم مرافق الجامعة، والتي تتمثل في: “مرافق الأبحاث” وتضم ٣ جهات رئيسة أولها (الأقسام الأكاديمية) وهي: قسم العلوم والهندسة البيولوجية والبيئية، قسم العلوم والهندسة الحاسوبية والكهربائية والحسابية، قسم العلوم والهندسة الفيزيائية.

ثم مراكز الأبحاث وعددها ١١ مركزاً هي: مركز الأغشية والمواد المسامية المتقدمة، مركز الحفر الكيميائي، مركز الاحتراق النظيف، مركز العلوم البيولوجي الحاسوبية، مركز الزراعة الصحراوية، مركز الحوسبة الفائقة، مركز أبحاث البحر الأحمر، مركز الطاقة الشمسية، مركز على النعيمي لأبحاث وهندسة البترول، مركز الحوسبة المرئية، وأخيراً مركز تحلية وإعادة استخدام المياه.

أما المختبرات والمرافق الأساسية في “كاوست” فتتمثل في: كل من مختبر الكيمياء التحليلية، ومختبر العلوم الحيوية، ومختبر الموارد الساحلية والبحرية، والمختبر الرئيسي للمستنبات الزجاجية، المختبر المركزي للتصوير والتوصيف، المختبر الرئيسي لتصنيع النانو، المختبر الرئيسي للحوسبة الفائقة، مختبر التصوير العلمي.

وفي النهاية، و تتركز مهمة الورش المركزية على دعم وتصميم وتصنيع الأدوات والمعدات الخاصة بالتجارب العلمية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق