الأخبار الثقافية

فن أبوظبي يعين “سام بردويل وتيل فيلراث” قيّمَين فنيَّين لبرنامج “آفاق: الفنانون الناشئون” 2021

أدب نيوز- أبوظبي: 

أعلن فن أبوظبي، اليوم، أن القيّمان الفنيَّان سام بردويل وتيل فيلراث، المؤسسان لمنصة التقييم الفني متعددة التخصصات “آرت ري أوريانتد”، سيشرفان على نسخة 2021 من برنامج “آفاق: الفنانون الناشئون“.

وكلف القيّمان الفنيَّان كلاً من الفنانين الناشئين هاشل اللمكي وميثاء عبدالله وكريستوفر بنتون الذين يعيشون في دولة الإمارات لعرض أعمالهم في نسخة هذا العام من المعرض في نوفمبر القادم.

وقالت ديالا نسيبة، مديرة معرض فن أبوظبي: “يشرفنا ويسعدنا العمل مع القيّمَين الفنيَّين سام بردويل وتيل فيلراث اللذان سيشرفان على برنامج “آفاق: الفنانون الناشئون” لعام 2021، إذ ستضفي خبرتهم وآرائهم الفنية الثاقبة بالفن الحديث والمعاصر في المنطقة نظرة معمقة للسياق التاريخي الفني، ومنظوراً مبتكراً للتأثير على ما يمكن أن نعدّه لحظة جديدة للمشهد الفني الإماراتي المعاصر اليوم. إننا سعداء بالفنانين الناشئين المكلفين لهذا العام، هاشل اللمكي وميثاء عبدالله وكريستوفر بنتون، الذين يعدّون مرآة تعكس صميم المجتمع الفني هنا، ونحن على ثقة بأنهم سينجزون مشاريع جديدة وطموحة لبرنامج العام الحالي تحت إشراف ودعم من سام بردويل وتيل فيلراث.”

يستوحي الفنان هاشل اللمكي أعماله الفنية من تطورات المشهد الثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ أوائل عام 2000، في حين تتنقل أعمال الفنانة ميثاء عبدالله بين الواقع والخيال معتمدة على الذاكرة والحكايات الشعبية. أما الفنان كريستوفر بنتون فتتنوع أعماله في مجالات النحت والتصوير الفوتوغرافي وصناعة الأفلام.

وقال سام بردويل وتيل فيلراث، القيّمان الفنيّان على برنامج “آفاق: الفنانون الناشئون” 2021 لفن أبوظبي: “يسعدنا أن نشرف على برنامج “آفاق: الفنانون الناشئون” 2021 لفن أبوظبي، حيث سيُعرض في نسخة العام الحالي أعمال تكليفية جديدة لثلاثة فنانين ناشئين ممن تميزت أعمالهم الفنية بنهج متنوع، في كل من المفاهيم الفنية والمواد والوسائط المستخدمة. واستناداً إلى قدرتهم على التواصل مع مجتمعهم المحيط، وإبداعهم الفني المتميز وانضباطهم الفكري، وتتطرّق كلٌ من ميثاء وهاشل وكريستوفر إلى مواضيع فنية ذات صلة بالسياق الاجتماعي والثقافي لدولة الإمارات إلى جانب ما هو رائج في المجتمعات الفنية العالمية.”

بحمل مشروع هاشل اللمكي في البرنامج عنوان “حجر النرد”، ويسلط الضوء على الأنماط الموجودة في العالم، وتباين الارتقاء والهبوط فيها، ويهدف إلى إشعال الأحاسيس المختلطة من التوتر والانفراج طول عرض المشروع. وقال: “أنا متحمس جداً وممتنٌ في الوقت ذاته لاختياري للمشاركة في نسخة العام الحالي من برنامج “آفاق: الفنانون الناشئون”، برفقة الفنانين المشاركين هذا العام، والذين أعتبرهم أصدقائي، والعمل تحت إشراف القيّمَين البارزين بردويل وفيلراث. تربطنا أنا وميثاء وكريستوفر صداقة منذ فترة طويلة، فلطالما نناقش مشاريعنا سوياً ونساعد بعضنا البعض.”

من جانبها، قالت ميثاء عبدالله: “تدور أعمالي غالباً حول سرديات محلية وحكايات شعبية، وتستكشف هذه الأعمال أبعاد هذه القصص من خلال الأداء. أخطط هذا العام للتطرق إلى واحدة من هذه الحكايات الشعبية على وجه الخصوص، وهي شخصية نسائية شعبية تسعى إلى تخطي الحواجز ومواجهة تعنيف المجتمع. سيكون العمل مع سام بردويل وتيل فيلراث رائعاً، فأنا أتابعهما منذ مدة، وأكنّ لهما كل الاحترام والتقدير. يمتد العمل الذي أنتُجه عبر تخصصات متعددة، ويتناول الصراع بين الرغبة في الحرية والقيود المجتمعية.”

وقال كريستوفر بنتون عن مشاركته في البرنامج: “لقد كان القيّمان على المعرض سام بردويل وتيل فيلراث خير مشرفين على أعمالي وصديقين حقيقيين لي، فهما يساعدانني على تحدي أفكاري وتطويرها لهذا البرنامج. إنها تجربة مميزة حقاً بالنسبة لي، إذ أقدّم في مشروعي الفني المشارك شجرة النخيل على أنها رمزاً لحركة الأشخاص والأفكار والنواتج في أنحاء العالم عبر الزمن. أحضّر مشروعي ليكون مجسماً فنياً كبيراً ومقطع فيديو ومنحوتة، وأنا متحمس للغاية لعرض عملي الفني في البرنامج في نوفمبر القادم. وإنني ممتن لإتاحة الفرصة لي للمشاركة في فن أبوظبي هذا العام، ولكوني قادر على استكشاف تاريخ عريق من خلال منصة تشكل ملتقى للفن حول العالم في دولة الإمارات.”

ستعرض أعمال برنامج ” “آفاق: الفنانون الناشئون” في منارة السعديات من 17 نوفمبر القادم وحتى 22 يناير 2022.

تفتتح النسخة القادمة من معرض فن أبوظبي بحفل افتتاح في 17 نوفمبر، ثم يفتتح أمام عموم الجمهور يوم الخميس 18 نوفمبر إلى الأحد 21 نوفمبر 2021.

وحرصاً على سلامة جميع المشاركين والزوار، ستُطبق إجراءات وقائية وصحية صارمة في معرض فن أبوظبي 2021، وسيُعلن عن تفاصيل هذه الإجراءات في الوقت المناسب.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق