صدر حديثاً

المصرية للكتاب تصدر “لا تقف حائرًا في العَتَمة”

كتبت-هالة ياقوت

صدرمؤخرًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ديوان جديد للشاعر محمود شرف، بعنوان”لا تقِفْ حائرًا في العَتَمة”، الذي يُعدُّ  السابع في مشوار”شرف” الشعري، الذي بدأه بديوانه الأول “هوَّات طبيعية” الذي صدر عام 1997.

الديوان يضم خمسًا وعشرين قصيدة، من بين هذه القصائد:خلل بيولوجي، مقولات أمي الخالدة، قصيدة لمحمد فوزي، أثر الظلال، وعربة مؤيد،وغيرها من القصائد، التي تنتمي جميعها لقصيدة النثر، وتمثل في مجملها تجربة جديدة في مشروع “شرف” الشعري، الذي يمتد عبر سبعة دواوين، والذي اتَّسم بوضوح الرؤية، وتمحورها حول الذات كمرتكز فلسفي وجمالي لتلقي والتعاطي مع العالم بتعقيداتهالحادة. كما تتسم قصائد الديوان بالقِصَر النسبي على مستوى الشكل؛ ما استتبع أن يلزمها التكثيف العالي الذي ربما لا يتوافر عليه هذا الشكل الشعري في العموم، وفي نفس الوقت لا يمكن أن نحسبه على اتجاه الكتابة الخاطفة، أو الومضيَّة؛ إذ تحافظ كثير من نصوص الديوان على الحس الحكائي أو البعد الدرامي في الكتابة في ذات الوقت.

محمود شرف شاعر مصري يعمل مذيعًا بقناة النيل الثقافية، بالإضافة  أنه أسس مهرجان طنطا الدولي للشعر، الذي انطلق قبل ست سنوات في مدينة طنطا بدلتا مصر، وقد شارك في عديد من الفعاليات الشعرية والأدبية، ومثَّل مصر في كثير من المهرجانات بالداخل والخارج عبر أكثر من خمسة وعشرين عامًا.

مقالات ذات صلة

إغلاق