الأخبار الثقافية

افتتاح معرض دمج الثقافات في كتارا

 

آداب نيوز-الدوحة-كتار

افتتح في المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا صباح اليوم الأربعاء في المبنى 22، معرض “دمج الثقافات” للفنانة القطرية إلهام الأنصاري، بحضور عدد من الفنانين والإعلاميين والمهتمين.

وتسعى كتارا إلى تقديم كل الدعم للفنانين القطريين وتتبنى مشاريعهم الفنية، كما تقدم الدعم للفنانين غير القطريين وتقدم تجاربهم الفنية والإبداعية حتى يتمكن الفنانون من تبادل للخبرات والمعارف الفنية والذي بدوره يثري الساحة الثقافية القطرية.

قدمت الفنانة إلهام الأنصاري من خلال معرضها 27 عباءة سعت فيه إلى تبني خط فني يقارب بين الثقافات والشعوب، ويعزز الروابط الحضارية والثقافية من خلال الفنون. وهي فنانة مبدعة ومتميزة فيما تقدمه، وهذا المعرض يؤكد مدى الوعي الثقافي والفني الذي تملكه.

وعن معرضها قالت الفنانة الهام الأنصاري:” فكرة المعرض تقوم على دمج الثقافتين القطرية والفلسطينية باستخدام الزخارف الفلسطينية لكل مدينة من مدن فلسطين والشغل عليها بالدقة القطرية والشكل اليدوي القطري واستخدمت دمج ألوان الكوفية الفلسطينية من داخل البشت، وهذا ما يعطي شكلاً واضحا عن تداخل شكلي التطريز لكل قطعة”.

وأشارت إلى أنها حرصت على توضيح فكرة المعرض لزوار منذ دخولهم إلى المعرض من خلال الجزء الذي اشركت فيه المشموم وغصن الزيتون كرمزية للثقافتين بالإضافة إلى الثوب التقليدي الفلسطيني وثوب النشل القطري المعروفين بتميز تطريزهما.

وأضافت قائلة” حرصت أيضا على أن يكتسب الزائر معلومات ثقافية من خلال شروحات وأسماء الزخارف وانتمائها لكل بلدة من البلدات الفلسطينية.

وعن اختيارها للثقافة الفلسطينية على وجه الخصوص قالت: فلسطين هي أولى القبلتين وهي مهد الحضارات وهذا جزء بسيط من واجبنا اتجاهها. وأضافت أنها تهدف إلى تقديم معرضها فحول العالم، ولا تسعى لبيع القطع في الوقت الحالي.

جدير بالذكر أن المعرض يفتح أبوابه للزوار يوميا من الساعة 10 صباحا وحتى 10 مساء في المبنى 22 حتى 18 من ديسمبر الجاري.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق