صدر حديثاً

هيئة الكتاب تصدر “نظريات معاصرة” للراحل جابر عصفور

كتبت-هالة ياقوت

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب ، برئاسة د.هيثم الحاج علي ، كتاب للراحل د.جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق ، بعنوان “نظريات معاصرة”.

وما يطمح إليه هذا الكتاب هو ممارسة فعل المراجعة الذي لا تفارقه المساءلة في جانب بعينه من الجوانب العديدة للنقد الأدبي ، وهو الجانب الذي يتصل بالنظريات المؤثرة في ثقافتنا الأدبية والنقدية ، أو التي تسعى إلى أن يظل لها تأثير في مجالات الممارسة النقدية ، وذلك بتحليلها تحليلا يضعها في السياق التاريخي الذي يصلها باللحظة المولدة من ناحية ، واللحظة المستقبلة من ناحية ثانية.

وفي الوقت نفسه ، وضعها موضع الفحص الذي يبين عن حدودها وإمكاناتها في مستويات الممارسة النظرية والتطبيقية. وتدرج المعالجة الذي يتضمن نوعا من التعاقب التاريخي مقصود في تتابع فصول الكتاب من هذا المنظور. و يقترن ذلك بالتركيز على النظريات الدالة في تعاقب تأثيرها ، صعودا إلى التنظير الشارح الذى يراجع النظرية ، من حيث هي نظرية ، كاشفا عن أهميتها ودلالاتها وصحوتها ، فضلا عن علاقتها بالتاريخ الذي يتبادل وإياها معنى الذات والموضوع.

والكتاب ينتقل من الأقدم إلى الأحدث ، واصلا التأصيل التاريخي بالتفسير الشارح والعرض المعاصر. حيث يعرض الكتاب لنظرية التعبير من حيث تأثيرها ولوازم نظرية التعبير وتطويرها.

وكذلك البنيوية التوليدية ،والبنية والشعرية ، وأخيرا وعى النظرية عارضا وعى النقد الأدبي بنفسه والنقد الشارح ،وأهمية النظرية ودلالاتها.

مقالات ذات صلة

إغلاق