الأخبار الثقافية

الحاج علي: المصريون يقرأون 700 مليون ساعة في الإسبوع ونهدف لتحويل معرض يهم المثقفين إلى الجميع

قال دكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، إنّ الهدف من معرض القاهرة الدولي للكتاب هو تحويله من حدث يهم الوسط الثقافي، لحدث قومي يشارك فيه الجميع، مضيفا: “نريد أن نقول للعالم إن مصر قادرة على تنظيم مختلف الفعاليات الضخمة في أصعب الظروف“.

وأضاف الحاج علي، خلال حواره مع الإعلامية قصواء الخلالي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في برنامج “في المساء مع قصواء”، على فضائية “CBC”، أن نسبة الإعفاءات من التذاكر قد تصل إلى 70% من حجم الزائرين في اليوم الواحد، إذ إن عددا كبيرا من الزوار أطفال، وهم معافون من تسديد ثمن التذكرة الذى يبلغ 5 جنيهات.

وأشاد رئيس الهيئة العامة للكتاب بمعدلات القراءة العالية لدى الشباب المصري، موضحًا: “وفقا لتقرير نشرته صحيفة إندبندنت البريطانية فقد حلت مصر في المركز الخامس عالميا في معدلات القراءة، فنحن شعب يقرأ في الأسبوع 700 مليون ساعة فى الأسبوع“.

وواصل: “نقرأ أكثر من دول أوروبية كنا نعتقد أنهم يقرأون كثيرا، لكن في الحقيقة تظهر لديهم عادة القراءة في المواصلات، وهو ما لا نفعله، والأهم أننا لدينا جيل من الشباب يقرأ ويكتب بقوة.. عندنا شباب عملوا ماكينة قراءة قوية“.

وكشف الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، تفاصيل معرض كتاب الطفل، موضحًا أنه عبارة عن صالة كاملة ومستقلة مساحتها 4 آلاف متر مربع: “هذا المكان حلم تشاركنا فيه وزيرة الثقافة وسيكون معرضا دوليا مستقلا تنظمه مصر“.

وأضاف الحاج علي: “كانت مصر تشهد معرضا للطفل وتوقف منذ نحو 20 سنة، وبالتالي فإن عودته مرة أخرى بمكان كبير وأنشطة دولية وألعاب جديدة وقد تكون تفاعلية سيكون أمرا مهما للغاية“.

وتابع رئيس الهيئة العامة للكتاب، أن هذا الجناح مقسم إلى 4 أماكن، منها مسرح ستشهد الحكي والندوات، والجديد هو مكان في الوسط مثل الميدان سيجلس فيه الأطفال به نظارات واقع افتراضي ستعرض جزء من قصة عبدالتواب يوسف“.

وأردف هيثم الحاج علي: “هذا القسم سيتضمن أنشطة أخرى مثل الرسم والتلوين وتعليم صناعات الهاند ميد، كما أن بعض المؤلفين سيزورون المعرض لمقابلة الأطفال وسيحصلون على هدايا، وهذا المكان خلية نحل، وكل ركن يعمل من بداية اليوم حتى نهايته، وهو مفتوح طوال ساعات اليوم بالمجان، كما أن الأطفال تحت 12 سنة وذوي القدرات الخاصة لن يدفعوا قيمة تذكرة الدخول“.

وقال الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب، إنّ المشاركة الأجنبية في نسخة هذا العام من معرض القاهرة الدولي للكتاب 3 أضعاف مما كانت عليه في النسخة الماضية، موضحًا أن هذا الأمر مهم للغاية حتى تطلع مصر على العالم كله وأشكال من إصدارات الكتب قد لا تكون موجودة في الدولة المصرية والاستفادة من الخبرات الأجنبية.

وأضاف الحاج علي خلال حواره مع الإعلامية قصواء الخلالي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في برنامج “في المساء مع قصواء”: “القاعات فيها كاميرات متقدمة حتى يتم إحصاء عدد المتواجدين فيها، وبالتالي عندما يزيد العدد عن الحد المسموح به يتم غلق البوابات حتى يخرج بعض الجمهور ويتم إدخال بقية حفاظا على الإجراءات الاحترازية“.

وتابع رئيس الهيئة العامة للكتاب: “لدينا 350 متطوعا يعملون معنا، مهمتهم الأساسية الحفاظ على تطبيق التباعد الاجتماعي، حيث يلاحظون ارتداء الكمامات وقياس درجات الحرارة والحفاظ على التباعد الاجتماعي داخل القاعات“.

وأردف هيثم الحاج علي: “قاعات الندوات أصغر حجما، وشرط دخولها هو تقديم شهادة اللقاح، وهناك مركزين لتلقي اللقاح في المعرض“.

ولفت الحاج علي، إلى أن اتحاد الناشرين الأفارقة يشاركون في المعرض، كما أن هناك الكثير من الدول العربية التي لديها أجنحة مثل السودان وموريتانيا وفلسطين واليمن والجزائر.

وأوضح أن متوسط عدد الزائرين في أيام العطلات الأسبوعية سيتراوح بين 400 إلى 50 ألف زائر يوميا، وفي الأيام العادية سيتراوح المتوسط بين 200 إلى 250 ألفا في اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى