الأخبار الثقافية

“منتدي الثلاثاء الثقافي” يستنطق تاريخ شرقي الجزيرة العربية

ضمن محور أنثروبولوجيا مناطق المملكة، يحاضر الباحث في التاريخ الأستاذ أحمد المطلق في الساعة الثامنة من مساء غد الثلاثاء بمنتدى الثلاثاء الثقافي بالقطيف حول “التاريخ الإنساني القديم لشرقي الجزيرة العربية”، متناولا عدة محاور من بينها: انسان العصور الحجرية قبل التاريخ، وشرقي الجزيرة العربية في حقبة دلمون، والفترة الكاشية وحقبة جره أو تايلوس، وفترة النفوذ الساساني في المنطقة.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة من الندوات التي ينظمها المنتدى في موسمه الثقافي الحالي والتي اعتنت بالتعريف بأنثروبولوجيا مناطق المملكة وشملت نجران وجزر فرسان ومنطقة حائل.

والمحاضر المطلق مهتم بقضايا الفكر واللغة والأديان والآثار والعلوم الانسانية عامة، اهتم بالتوثيق والكتابة حول تاريخ الأحساء والمنطقة، ونشرت له عدة دراسات تاريخية في مجلات متخصصة من بينها مجلتي الواحة والساحل، وصدر له كتاب “لهجات الجزيرة العربية: اللهجات الاحسائية نموذجاً”، وله مشاركات ومحاضرات في ملتقيات ثقافية متنوعة حول الثقافة والتاريخ.

وستحل الشخصية الاجتماعية السيد شرف السعيدي كضيف شرف في الندوة، كما يقيم الفنان حمزة الفهيد معرضه الفني في صالة المنتدى، ويوقع الكاتب سلمان الحبيب كتابه “جدلية الثقافة والمثقف”، كما يكرم المنتدى لاعبي المنتخب السعودي في رفع الأثقال جاسم الزوري وعبد الله المرزوق. ويدير الندوة الأستاذ محمد عارف القريش.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى