تقارير وتغطيات

اختتام ملتقى الدمام الموسيقي الثالث بثقافة وفنون الدمام

آداب نيوز-الدمام
اختتمت لجنة الموسيقى بجمعية الثقافة والفنون بالدمام مساء أمس الأول، ملتقى الدمام الموسيقي الثالث على مدار يومين بمقر الجمعية.
تنوعت فقرات الملتقى لتأتي متجانسه مع أهدافه التي منها تسليط الأضواء على الثقافة الموسيقية من خلال تقديم أوراق بحثية في هذا المجال الرحب. وتمكين الموسيقيين في ابراز عطاءاتهم الفنية، حيث انطلق الملتقى من تقديم الاعلامية سماهر عبدالحكيم ثم افتتاحية موسيقية على آلة البيانو للفنان أمين شحادة تفاعل معها الحضور ولاقت استحسانهم، 
 
حيث قدم الدكتور علي الرباعي ورقته (أهمية الثقافة الموسيقية في المجتمع) تطرق فيها إلى الفوارق التي حدثت في المجتمع ونظرته للموسيقى من خلال تعامله معها بين الرفض والقبول، موضحا إلى أهمية الموسيقي كثقافة سمعية وعالمية يمكن أن تقدم لكل المجتمعات، وتلا ذلك لقاء حواري مفتوح مع الملحن والفنان عبدالرحمن الشومر تم الحديث عن مسيرته والاتجاهات الفنية وأهمية التلحين بالاضافة إلى الجديد من الألحان والتعاونات الفنية ، كما استمتع الحضور على عدد من الألحان والأغاني.
أما الورقة الموسيقية (أهمية جمع وتدوين الموروث الموسيقي والغنائي السعودي) التي قدمها الفنان حسن اسكندراني استعرض فيها المأمول لتوثيق هذا التراث والصعوبات التي تواجه المهتمين بذلك وتطرق في ورقته الى نماذج من الموروثات السعودية وكيفية التعامل مع التدوين، وقدم أيمن الحربي الورقة الموسيقية ( فن التسويق الموسيقي) تطرق فيها الى أهمية معرفة الطرق الناجحة لتسويق الموسيقى وذلك من خلال استخدام كل وسائل التقنية الحديثة في فن التسويق لها.
وقدمت الورقة الموسيقية (الموسيقى التفاعلية) للفنان خالد ابرهيم تطرق فيها الى ان الموسيقى حالة حسية ليست مرتبطة بالة معينة فقط وانما بطرق التفاعل معها بدءً من الصوت البشري مروراً بالتعامل مع أنواع الالات الموسيقية.
 
وكان للملتقى دور في تقديم عزف وأغاني لعدد من الفنانين حيث قدم الفنان عماد محمد قدم خلالها بعض من أعماله الغنائية، وقدمت فرقة موجة بعض الاعمال المتميزة على الة الجيتار للفنانين يزن ابراهيم وعبدالله امجد بمصاحبة الة البيانو للفنان أمين شحادة، الذي أيضا قدم عزفاً فردياً على آلة البيانو، والفنان أحمد شاكر على الة الساكسفون، وقدم كل من الفنانين هلال حسين على الة العود ومحمد الشرفي على الة الكمان وسامي العويس على الكيبورد عدد من الأغاني، كما قدم الفنان علي العيد عزفاً على آلة العود وبعض الأغاني على العود.
 
ونوه مدير الجمعية يوسف الحربي في كلمته الى الاساليب البدية التي استطاعت الموسيقى ان تمنح للعقل جناحين للتحليق مع الخيال الابتكاري للإنسان، فالموسيقى فضاء غني استطاع أن يحتوي صنوف الابداع ويتجدّد مع شغف المواهب بحماس أثّر في الذوق بوعي الذائقة التي احتوت موسيقى العالم دون التخلي عن هويّتنا الثابتة في موروثنا الموسيقي الثري وفي بيئتنا الزاخرة بكل تفاصيل حياتنا البسيطة والصاخبة.
ليضيف مشرف لجنة الموسيقى سلمان جهام دور الجمعية من خلال انشطتها التي لم تنقطع وتواصلها مع المجتمع بكافة أطيافه ومنها الانشطة الموسيقية ومنها كل يوم أحد يتناول جلسات حوارية عن أساليب التلحين والمقامات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى