الأخبار الثقافيةصدر حديثاً

قواعد وردية لنجاح المرأة في سوق العمل في.. “الخط الوردي” كتاب حديث لـ نورة بنت خليفة

صدر عن مركز الأدب العربي للنشر والتوزيع، كتاب حديث بعنوان “الخط الوردي.. بوصلة المرأة في سوق العمل”، من تأليف الشيخة نورة بنت خليفة آل خليفة.

يدور الكتاب الواقع في 141 صفحة، حول دور المرأة في الاقتصاد وهو انعكاس لدورها في المجتمع، وتقديم خط عملي لحل المشكلات الملموسة التي تعاني منها المرأة ولا تستطيع البوح بها.

ومن هذا المنطلق، يمكن أن يكون هذا الكتاب دليلا لأي فتاة أو سيدة تبدأ مشوارها المهني لإعطائها بعض النصح لتتميز وتحافظ على استقرارها الوظيفي بدون عائق يمنعها من النجاح.

يوضح “الخط الوردي” أن لكل منا خطوط وهمية نضعها في حياتنا لتجنب إيذائنا، ومع تطور الزمن هناك الكثير من الأفكار التي تحث على تمكين المرأة من الخارج للاندماج بسوق العمل، وكثير من النقيض لتلك الأفكار للمجتمع إزاء المرأة.

وعن سبب اختيار اللون الودي، يقول ” الكتاب” إن اللون الوردي لون أنثوي، يحمل طاقة أنثوية، لذلك حبيت أن تكون القواعد التي يجب اتباعها وردية لكِ، عانينا كثيرًا من الخطوط الحمراء وحان الوقت لنرسم خطوطنا بأيدينا ونلونها بألوان تناسبنا ونختار منها ما يناسبنا لنبدأ حياة عملية وردية غي قابلة للكسر.

وتابع لذلك تم تسمية كل قاعدة في هذا الكتاب بالقواعد الوردية والخطوط الوردية التي يجب اتباعها في مسيرتك المهنية، مشيرًا إلى ثلاثة أنواع من الخطوط الوردية وهي:

الخط الوردي الفاتح، وهو خط الرفض حين نقول (لا) كعلامة للرفض على ما يقوله الأخر بطريقة لطيفة.

الخط الوردي الغامق، وهو خط الرفض الثاني حينما لم تتم الاستجابة لكِ يمكنك رفض الفعل من خلال رد شديد اللهجة.

الخط الوردي الفوشي، في حال عدم الاستجابة أو التمادي يتم تحذير الشخص بأنه سيتم الإبلاغ عن هذا التصرف المؤذي.

ومن أجواء الكتاب: “تحصين الروح من أصعب أنواع التحصينات، لأن الخط الوردي خفي بينك وبين خالقك، وهو أعلى درجات العفة عندما تنبع من الداخل، لكي تكوني هدفًا صعبًا لتلك النفوس الضعيفة”.

وفي النهاية، يقدم “الكتاب” القواعد الرئيسية والخطوط الوردية التي عليكِ اتباعها وهي:

 

  • الخط الوردي الأول، خط الروح واتصالك مع الله ومع ذاتك تستطيعين أن تجتازي أي اختبار أو أشخاص سيئين يمرون في مسيرتك المهنية.

 

  • الخط الوردي الثاني، مراقبة أي تصرف سيئ كان، لاتخاذ الإجراء الصحيح له.

 

  • الخط الوردي الثالث، هو ترك مساحة جسدية مع جميع الأشخاص.

 

  • الخط الوردي الرابع، معرفة الشخصيات، لمعرفة نوع الخط الذي نضعه.

 

  • الخط الوردي الخامس، إدراك أنواع العلاقات، ووضع الخطوط المناسبة لها.

 

  • الخط الوردي السادس، مظهرك هو خطك الأول للتعريف عن نفسك.

ويذكر أن، الشيخة نورة بنت خليفة هي رائدة أعمال تترأس مجموعة شركات في البحرين والإمارات، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام والعلاقات العامة من الجامعة الأهلية، وبكالريوس من جامعة نيويورك للتكنولوجيا، ويعد “الخط الوردي” الكتاب الأول لها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق