الأخبار الثقافية

وزارة الثقافة تمهد درب الابتعاث الثقافي لقطاع المتاحف

عقدت وزارة الثقافة بالتعاون مع هيئة المتاحف, أمس, لقاءً -افتراضياً- يستعرض المسارات الأكاديمية في برنامج الابتعاث الثقافي، بوصفه خطوة أولى في رحلة المعرفة وصقل الموهبة ومساحة لاكتشاف أساليب وأدوات علمية وأكاديمية حديثة.
واستعرض اللقاء نبذة تعريفية عن برنامج الابتعاث الثقافي الذي يتيح فرصاً نوعية للطلاب والطالبات السعوديين، لدراسة التخصصات الثقافية والفنية ولضمان رحلة تعليمية متميزة، وذلك في أبرز الجامعات العالمية وأرقى المؤسسات الأكاديمية.

وتضمن اللقاء توضيح مساري الابتعاث الثقافي من خلال مسار الحاصلين على قبول مسبق، وثانياً مسار الدارسين على حسابهم الخاص، وذلك في جميع التخصصات الثقافية والفنية المندرجة ضمن قطاعات وزارة الثقافة وهي: الأزياء وفنون العمارة والتصميم والمتاحف والمكتبات وفنون الطهي والآثار والتراث والآداب واللغات واللغويات والأفلام والفنون البصرية والمسرح والموسيقى وعلوم وتكنولوجيا الأغذية.

وتطرق اللقاء إلى الجامعات العالمية التي استهدفها برنامج الابتعاث، ومن بينها ثمان جامعات متخصصة في قطاع المتاحف؛ استقبلت 11مبتعثاً في تسعة مسارات من بين 716 مبتعثاَ في كافة التخصصات.

واستضاف اللقاء أحد المبتعثين في مجال المتاحف ليتحدث عن تجربته في الالتحاق ببرنامج الابتعاث الثقافي، وكذلك عن آلية الحصول على قبول في الجامعة، موضحاً أن شغفه واهتمامه بالتاريخ والآثار وثقافة المجتمعات ومكونات المدن والتصاميم المعمارية هي سبب اختيار تخصص المتاحف ودراسته.

فيما قدمت هيئة المتاحف لمحة تعريفية عن الهيئة باعتبارها معنية بتنظيم القطاع الذي يبرز هوية المنطقة ويستعرض تاريخ المملكة وعراقة ماضيها وثقافتها الأصيلة، وذلك من خلال اقتراح إستراتيجية للمتاحف وآليات العمل، مع التشجيع على الاستثمار والتمويل في مجال المتاحف للمساهمة في تنمية القطاع، ومما يجلب العديد من الفرص الوظيفية والسياحية لرفع جودة المتاحف وفق المقاييس العالمية.

واستعرضت الهيئة رؤيتها التي تنص على “تثبيت متاحف المملكة كمقامات ثقافية ملهمة محفزة للترابط المجتمعي للمواطنين والمقيمين والزائرين”، وذلك وفق رسالتها “حماية التراث السعودي والعالمي والترويج له وتقديمه من أجل الدراسة والتثقيف والترفيه، مثبتاً ومعززاً مكانة المملكة على ساحة الثقافة العالمية ووفقاً لأعلى معايير الجودة”.

فيما تطرق اللقاء إلى مجموعة من المهن التي يتطلبها قطاع المتاحف وسوق العمل، ومنها: دراسات متاحف، علم المتاحف، مدير متحف، مدير معرض فني، أمين متاحف، أخصائي ترميم آثار، فني متاحف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى